+A
A-

"التنمية السياسية" يعيد أبرز دورات البرنامج التدريبي لانتخابات 2018 "درِّب"

نظرًا للإقبال المتزايد من قبل المترشحين ومدراء حملاتهم وفرق عملهم على البرنامج التدريبي لانتخابات 2018 "درَّب" وتماشيًا مع أهدافه في دعم العملية الانتخابية، أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية إطلاق نسخة إضافية من البرنامج؛ بهدف استيعاب أعداد المشاركين الذين أبدوا رغبة في الالتحاق بالبرنامج، والاستفادة من فعالياته استعدادًا لخوض الانتخابات المقبلة.

وقال السيد أنور أحمد القائم بأعمال المدير التنفيذي للمعهد "نظرًا للإقبال الذي فاق التوقعات ورغبة من المعهد في تحقيق أقصى استفادة ممكنة لكافة الراغبين في المشاركة بالبرنامج، من المترشحين للانتخابات المقبلة، فقد قرر المعهد إعادة تقديم برنامج "درب" اعتبارًا من تاريخ 1 أكتوبر المقبل، ووفق المحاور الثلاث للبرنامج وهي المحور القانوني، والمحور السياسي، والمحور الإعلامي.

وذكر أحمد أن عدد المتدربين بالبرنامج بلغ 177 متدربًا شاركوا في 16 دورة تدريبية أقامها المعهد خلال فترة البرنامج الممتدة من 29 يوليو إلى 27 سبتمبر 2018، مشيرًا إلى أن النسخة الإضافية من البرنامج ستمتد من 1 أكتوبر وحتى تاريخ 22 أكتوبر القادم.

وعبر أحمد عن تمنياته لكافة المشاركين بالاستفادة من البرنامج بما يسهم في تطوير العملية الانتخابية ورفع كفاءة المقبلين على الانتخابات بالشكل الذي يعزز من مخرجات العملية الديمقراطية في المملكة.

ويغطي البرنامج في محوره القانوني الأطر القانونية والدستورية التي تتعلق بالعملية الانتخابية وحدود العلاقة الدستورية والقانونية بين مجلس النواب والمجالس البلدية بالإضافة إلى الطعون الانتخابية وكيفية التعامل معها، إضافة إلى الجرائم الانتخابية بأنواعها المختلفة.

ويتناول "المحور السياسي" مواصفات البرنامج الانتخابي الناجح بالإضافة إلى كيفية إدارة الحملة الانتخابية ومهارات صياغة وإلقاء الخطاب السياسي، أما المحور الإعلامي فيخصص لتدريب المشاركين على مهارات التعامل مع وسائل الاعلام وقواعد وآليات التغطية الإعلامية للانتخابات بالإضافة إلى مهارات التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.