+A
A-

"الاتصالات" تستعد لاستضافة مؤتمر الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات

تستضيف هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين المؤتمر السنوي السادس عشر للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تترأس الهيئة المؤتمر الذي سيعقده في الأول إلى الرابع من شهر أكتوبر القادم في فندق الريتز كارلتون، بمملكة البحرين.

تركز ورشة العمل التي تنظمها الشبكة العربية على القضية الراهنة المتمثلة في التخاطب بين الآلات (M2M) وإنترنت الأشياء (IoT) وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية من خلال عقد سلسلة ورش عمل بإدارة خبراء رواد وبارزين في قطاع الاتصالات مع انتقالهم إلى التحليل المعمق للمواضيع الخاصة بالمعايير الدولية للتخاطب بين الآلات وإنترنت الأشياء، والطريقة التي تؤثر بها على مستقبل قطاع الاتصالات.

كما تناقش المحادثات آفاق الربط من خلال تقنيات التخاطب بين الآلات وإنترنت الأشياء مما يؤدي إلى تطوير "مدن ذكية" والقيود التي تواجهها بعض الجهات التنظيمية والجهات المسؤولة عن وضع السياسات في سعيها إلى صياغة استراتيجيات وأفكار عملية لإنشاء بيئة مستدامة.

ومن جهته، صرح القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة قائلاً: "يشرفنا أن نستضيف الاجتماع القادم للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في مملكة البحرين بالإضافة إلى ترؤس دورة 2018/2019 للشبكة العربية، واستعراض رؤيتنا وخبرتنا التخصصية في قطاع الاتصالات والتي قادت المملكة إلى الحلول في المركز الأول في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاص بالاتحاد الدولي للاتصالات"، 

وأضاف الشيخ ناصر "إن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين قد شهد نمواً كبيراً وآفاقاً واسعة لتعزيز خبرته التخصصية، وإننا نتطلع إلى مواصلة المساهمة في تحقيق النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على امتداد المنطقة العربية."

وبين الشيخ ناصر بأنه "ومن خلال التحول الحتمي إلى شبكات الجيل الخامس فإن الأمر لن يقتصر على حدوث تطور كبير في شبكات الهواتف المتنقلة ذات النطاق العريض فحسب، بل إننا كذلك سنشهد نشوء شبكة جديدة فريدة وقدرات واسعة للخدمات، وستقوم بدمج موارد الشبكات والحوسبة والتخزين في بنية أساسية موحدة، موضحاً ان هذا التوحيد سيتيح استخداماً محسناً وأكثر ديناميكية لجميع الموارد الموزعة، والتقارب بين الخدمات الثابتة والمتنقلة. وبالإضافة إلى ذلك، ستدعم تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) نماذج متعددة، لتمكين المشغلين وغيرهم من الأطراف المعنية من التعاون بطرق جديدة وإنشاء نظام بيئي يسمح للمزيد من الابتكار التقني والخدماتي لجميع الأطراف المعنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تأسست الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تضم جميع هيئات تنظيم قطاع الاتصالات في الوطن العربي في العام 2003 بحضور ممثلين عن 15 دولة عربية. 

وتهدف الشبكة العربية إلى العمل كمنصة مفتوحة لتبادل الآراء والخبرات، وإعداد السياسات، وتطوير الدراسات التخصصية، والإجراءات لإنشاء ممارسات تنظيمية مشتركة ضمن المنطقة العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتسعى الممارسات القائمة بموجب الشبكة العربية إلى التحلي بالإنصاف والشفافية بغرض تشجيع التطوير والتحديث للشبكات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. وتعمل الشبكة العربية على تحويل الاقتصاد العربي الى اقتصاد رقمي لزيادة الإنتاجية والكفاءة في الوطن العربي من خلال استحداث وتنفيذ التقنيات الجديدة لجعل مناخ العمل أكثر جاذبية بشكل عام للكيانات المحلية والدولية المطورة والمصنعة للتقنيات الحديثة والتطبيقات.