+A
A-

افتتاح بريد المنامة في ابريل 2019

في إطار تعزيز التعاون المشترك، استقبل سعادة الوزير المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات في مكتبه بمبنى شؤون طيران المدني اليوم الأحد، معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وتطرق الطرفان لمواضيع تتعلق بتطوير البنى التحتية والحفاظ على الإرث التاريخي لمملكة البحرين، وبالتحديد فيما يختص بمشروع ترميم وإعادة تأهيل مبنى بريد المنامة، والذي تشرف عليه هيئة الثقافة بطلب من وزارة المواصلات والاتصالات، حيث باشرت الهيئة أعمال التّرميم الحفاظيّ وتستعين بخبرة المتخصصين لديها للإشراف على عمليّات استعادة جماليّات ذلك العمران واسترجاع هويّته وخصوصيّته.

وقد رحّب سعادة الوزير بمعاليها مؤكداً اعتزازه بالعمل المشترك ما بين قطاعين حيويَين يساهمان في الارتقاء بالواجهة الحضارية لمملكة البحرين، كما عبر سعادته عن استعداد وزارة المواصلات والاتصالات ودعمها الدائم لمختلف المشاريع الثقافية التي من شأنها ضمان وجود بنية تحتية ثقافية مستدامة.

من جهتها، أشادت معالي الشيخة مي بما يشهده قطاع المواصلات والاتصالات من تطورٍ ونماء، ينعكس في عدد من المشروعات المنجزة بمختلف مناطق المملكة، مثمّنةً مستوى التعاون القائم بين هيئة الثقافة ووزارة المواصلات والاتصالات والذي أثمر فيما سبق عن افتتاح "دائرة البريد: تاريخ وتوثيق"، في مبنى بريد المنامة الكائن بمنطقة باب البحرين، ضمن احتفالات الثقافة بالأعياد الوطنية عام 2015.

وتم خلال اللقاء النقاش حول مبنى بريد المنامة المقابل لباب البحرين، ومشروع إعادة تأهيله، كما تم استعراض المخططات التفصيلية الخاصة بالمشروع الذي يعزز من القيمة التاريخية للمنطقة، ويبرز دورها الحيوي، والذي يضاف إلى ما تمتلكه المنامة من مؤهلات تسعى الثقافة لإدراجها ضمن المدن التاريخية والتي تعكس القيم الحضارية والتعايش في منطقة الخليج العربي.

الجدير بالذكر ان مبنى بريد المنامة يتكون من طابقين، و يحتوي الطابق الأرضي على الصالات الرئيسية للاستقبال  التي ستحتوي على  حوالي 14 شباك بريدي ، بينما يشمل الطابق الأول مكاتب للموظفين وبالإضافة الى صاله تاريخية لاستعراض، وسيشمل 2204 صندوق بريد موزعة على الطابقين.

وقد قامت هيئة الثقافة والاثار بترميم مبنى بريد المنامة بمساحه 501 تبلغ متراً مربعاُ  للطابق الأرضي و 469 متر مربع للطابق الأول، وبميزانية تبلغ1.935  مليون دينار بحريني، حيث تم اجتياز نسبة 67% من المشروع، مشددا سعادته على  ضرورة استكمال الأعمال الانشائية بحسب البرنامج الزمني المحدد له وتسليم المبنى للوزارة تمهيداّ للبدء بالعمل خلال ابريل 2019.