+A
A-

MINI Living في معرض China House Vision

تقدّم MINI أحدث تصاميم مسكن MINI LIVING Urban Cabin المدينيّ في معرض China House Vision الهندسي المتعدد الاختصاصات الذي يقام في بيجينغ من 21 سبتمبر إلى 4 نوفمبر 2018. وقد طوّرت فكرة الشقة المصغّرة هذه بالتعاون مع المهندس المحلي دايونغ سان.

ويعتبر المسكن المدينيّ في بيجينغ النسخة الرابعة من الفكرة التي طوّرتها MINI LIVING العام الماضي. فهو يوفّر مساحة سكن مؤقتة تتميز بدرجة عالية من المرونة وتوفر الكثير من الاحتمالات ضمن مساحة لا تتجاوز الـ15 متراً مربعاً. ويتمّ التركيز في التصميم على الهوية والثقافة المحليتين الخاصتين بالموقع المعنيّ. وبعدما جرى تطبيق الفكرة في لندن ومدينة نيويورك ولوس آنجلس، شكّلت بيجينغ مصدر الوحي الأحدث لهذه المبادرة.

ويقوم أساس المشروع على دراسة الطرق التي يمكن من خلالها استخدام المساحات الصغيرة بطريقة مبتكرة من أجل توليد إحساس جديد بالتآزر الاجتماعي وتوفير أقصى حدّ ممكن من نوعية الحياة الجيدة. ولتحقيق هذا الأمر، تعيد MINI LIVING Urban Cabin بيجينغ صياغة الأشكال التقليدية للعيش في المدن الصينية وتعزز بالتالي الحوار بين أفراد المجتمع في المدينة.

أطلقت مبادرة MINI Living عام 2016 كمنصة مبتكرة لتطوير حلول معمارية لمساحات السكن في المدن حول العالم، مع أخذ عوامل عدة بعين الاعتبار مثل زحمة المدن الكبيرة ونقص المساحات والارتفاع في الأسعار وضرورة توفّر المرونة والهوية المحلية والتفاعل المجتمعي. ولتوفير هذه العناصر كلها، يطبّق المشروع مبدأ "استخدام المساحة المبتكر" المعتمد في تصميم سيارات MINI على المساكن.

MINI LIVING Urban Cabin بيجينغ: فكرة رؤيوية ذات جذور تاريخية

تتألّف كل مساكنMINI Living Urban Cabin  المدينيّة من ثلاثة عناصر، وتحتل حجرة الجلوس وغرفة النوم جانباً واحداً من الشقة المصغرة فيما يقام المطبخ والحمّام على الجانب الآخر وهي كلها من توقيع فريق تصميم MINI Living. وتحدّد MINI القسم الثالث على أنه مساحة اختبارية يدعى مكتب هندسة محدد لملئها. ويتعين على الموضوع المختار أن يرتبط دوماً بالموقع المعنيّ. وقد طوّرت هذه المساحة الاختبارية في بيجينغ بالتعاون مع المهندس المحلي دايونغ سان الذي صمّم منطقة مفتوحة مستوحاة من أفنية الأزقّة التقليدية. ورُكّبت مرايا ذهبية تشبه التلسكوب فوق هذه المساحة التفاعلية بحيث تعكس محيط المسكن والمدينة الأوسع. وتوفر أرجوحة مقامة في وسط المسكن طابعاً مرحاً، كما صممت منطقة التخزين والجلوس حول المسكن المدينيّ بالارتكاز على أشكال هندسية مستوحاة من أحجيات "التانغرام" التقليدية الصينية.

استوحى دايونغ سان تصميمه من أزقّة مناطق بيجينغ القديمة، فهي معلم شهير من معالم المدينة الهندسية وتحتضن هذه الأزقة أبنية مع أفنية وممرات تجمع بين المساحات الخاصة والمناطق المشتركة. ويتلاشى هذا النموذج من البناء تدريجياً في المدن نتيجة للتغيّر السكاني. لكنّ مسكن MINI LIVING Urban Cabin  في بيجينغ يعكس هذه الأزقة ويمنحها طابعاً عصرياً.

شبكة عالمية من الحلول السكنية المبتكرة

ترتكز مبادرة MINI Living على تشجيع الهندسة السكنية المستقبلية التي تركّز على البشر واحتياجاتهم المتعلقة بالخصوصية والمرونة والمجتمع. فقد قال أوكي هاوزر، مسؤول الإبداع في MINI Living: "كلّ مسكن من مساكن MINI Living Urban Cabin المدينيّة يوفر أقصى حدّ من نوعية الحياة الجيدة ضمن مساحة محدودة جداً. وتترتّب عن الأمر شبكة عالمية من الحلول السكنية المبتكرة التي يشعر فيها الناس من مختلف أنحاء العالم بأنهم في منزلهم والتي توفر في الوقت ذاته مساحة عامة لمختلف أشكال العيش المشترك المبتكرة."

وتؤكّد مختلف أشكال MINI Living Urban Cabin الفردية على الإمكانيات المبدعة التي توفرها الشقق المصغّرة، ما جعلها رائدة في أول مشروع عيش مشترك في الصين سيتم افتتاحه في شانغهاي عام 2019. وتتعاون MINI مع مطوّر المشاريع الصينيNOVA Property Investment Co.  من أجل تحويل مجمّع صناعي غير مستخدم في منطقة جينغ أن إلى منشأة متعددة الأبعاد تتضمن شققاً ومكاتب ومرافق ثقافية وترفيهية. فبالإضافة إلى استخدام المساحة المبتكر، يضمن هذا المشروع للمقيمين مرونة مطلقة إذ تختلف أحجام الوحدات السكنية وتقع في منطقة حضرية نابضة بالحياة. ويكمّل هذا المزيج المبدع بين الخصوصية وفرص التفاعل مع الآخرين مجموعة واسعة من الخدمات التي يمكن حجزها رقمياً، ما يوفّر مستوى لا يضاهى من نوعية الحياة في مدينة عصرية.