+A
A-

"هواوي" تعلن عن بدء عصر الذكاء الاصطناعي

تعتزم شركة "هواوي"، الرائدة عالمياً في توفير البنى التحتية لتقنية معلومات والاتصالات والأجهزة الذكية، الكشف عن أحدث تقنياتها القائمة على الذكاء الاصطناعي خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية الذي تستضيفه دبي من 14 وحتى 18 أكتوبر الجاري.
وستوفر هذه الفعالية المنصة المناسبة التي تتيح لشركة "هواوي" فرصة إطلاق أحدث المنتجات والحلول العالمية المبتكرة في الشرق الأوسط وقيادة النظام الإيكولوجي الرقمي الشامل في المنطقة. وتسعى "هواوي" في سبيل تحقيق هدفها هذا إلى توطيد نطاق شراكاتها بتوقيع مذكرات التفاهم والاستعراض المشترك لأحدث التقنيات الرقمية في العالم وعقد المؤتمرات التي تجمع بين خبراء وقادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بهدف مناقشة سُبل المضي قدماً في بناء شرق أوسط رقمي.
وتحت شعار "تفعيل الذكاء"، ستعرض "هواوي" في جناحها المخصص بالرقم Z1-D10  في قاعة زعبيل تقنيات المعلومات والاتصالات المصممة خصيصاً لتمكين الشركات في الشرق الأوسط من اتخاذ الخطوة التالية الكبيرة على طريق عملية التحوّل الرقمي والذكي. كما ستسلط الضوء على دور هذه التقنيات في إحداث تغيير جذري في طريقة تفاعل الحكومات والشركات والمستهلكين مع العالم من حولهم.
وسيشهد العالم بحلول العام 2025 ارتفاعاً كبيراً في عدد الأجهزة الذكية إذ سيصل عددها إلى 40 مليار جهاز. وبينما ستعتمد أكثر من 86% من الشركات والمؤسسات على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ستصل نسبة الاستفادة من البيانات إلى 80%. كما ستنتشر خدمات الذكاء الاصطناعي لتصبح كالهواء موجودة في كل مكان وتساهم في ظهور عالم ذكي تتاح فيه فرص لا حدود لها.
ومع تطور التقنيات الرقمية بوتيرة متسارعة، ستصل هذه التقنيات بشكل سريع إلى أهم القطاعات لتفتح أمام الشركات آفاقاً لا حدود لها من الابتكار والتنمية. وبعد أن أصبح أحد أهم القطاعات وأكثرها تأثيراً، يلعب قطاع تقنية المعلومات والاتصالات اليوم دوراً رئيساً في عملية التنمية الاقتصادية في العالم وقيادة التطور الاجتماعي وإعادة إحياء الصناعات التقليدية فضلاً عن دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة وتحسين الإدارة والخدمات الاجتماعية.
وستكون منطقة الشرق الأوسط المستفيد الأكبر من تطور قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. فهذه المنطقة تشهد تغييرات ثورية بالتزامن مع توجه قادتها إلى إجراء تغيير جذري في مجتمعاتها بهدف بناء اقتصاديات معرفية متنوعة. وبدوره، يساهم قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بدور كبير في إنجاح الرؤى المستقبلية للمنطقة. وستلعب تقنيات الذكاء الاصطناعي الناشئة على وجه التحديد الدور الأبرز في القفز نحو الجهة الأخرى من العالم الذكي حيث سيرتبط الأشخاص والسيارات والمنازل والأجهزة بشكل متكامل يوفر تجارب ورؤى وإمكانات غير مسبوقة.
وستكشف "هواوي" خلال مشاركتها في معرض جيتكس عن خطتها لقيادة الشرق الأوسط نحو العصر الرقمي الذكي. وسيحظى زوار جناح "هواوي" بفرصة الإطلاع على الإمكانات التي توفرها تقنيات الذكاء الاصطناعي. وستتضمن الشراكات الجديدة والمنتجات والحلول التي تعتزم "هواوي" الكشف عنها في أسبوع جيتكس مجموعة متكاملة من تقنيات الذكاء الاصطناعي المناسبة لسيناريوهات متنوعة بالإضافة إلى أحدث المعالجات المزودة بتقنيات التعلم الآلي، الإصدار الجديد من "فيوجن كلاود 6.3 "، ومجموعة متكاملة من حلول الحوسبة السحابية الذكية المخصصة للشركات، "كلاود لينك"، والتي ستساعد الشركات في الدخول إلى العصر الرقمي. كما ستكشف "هواوي" أيضاً عن النسخة الجديدة من مخدم "فيوجن" المزود بوظائف الحوسبة الذكية مثل منصة تفعيل الذكاء الاصطناعي بالاعتماد على بنية "سحابة واحدة، موارد واحدة، منصة واحدة" بهدف مساعدة الشركات في تسريع عمليات الانتقال نحو نظام الحوسبة السحابية وتنفيذ عملية التحوّل الرقمي بنجاح. ومن خلال الاعتماد على جميع تقنيات الذكاء الاصطناعي، ستتيح تقنيات "هواوي" الذكية فرصة الاستفادة من التطبيقات الذكية للخدمات السحابية في توفير الحماية للهيئات الحكومية وقطاع النقل وغيره.
ومن المنتظر أيضاً أن تستضيف "هواوي" مجموعة مشتركة من المؤتمرات بمشاركة أهم مزودي الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط بهدف استعراض أحدث حلول شبكات الاتصالات اللاسلكية الواي فاي، وأن تقيم معرضاً مشتركاً آخراً بالتعاون مع أهم الهيئات الحكومية الناشطة في مجال تقديم الخدمات العامة. كما ستنظم "هواوي" نقاشاً على مستوى الرؤساء التنفيذين حول الخدمات المالية والنظام الإيكولوجي الشامل، وستوقع أيضاً مذكرة تفاهم مع أهم الشركاء في المنطقة وستؤسس كذلك شبكات تواصل مع شركائها من خلال إقامة حفل تكريم للمشاركين في برنامج خبير "هواوي" المعتمد للإنترنت (HCIE).
وتلتزم "هواوي" بالتزامن مع انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي وإحداثها تغييراً جذرياً في العالم بتمكين شركائها في الشرق الأوسط من مواكبة أهم التغيرات. وتعبيراً عن التزامها بنشر ثقافة الانفتاح والمشاركة، ستستضيف "هواوي" في 15 أكتوبر  الجاري يومها السنوي الثالث للابتكار في الشرق الأوسط على هامش مشاركتها في أسبوع جيتكس. ومن المنتظر أن تنطلق فعاليات يوم "هواوي" للابتكار تحت شعار "الابتكار من أجل شرق أوسط رقمي" لمدة يوم واحد لتوفر المنصة المناسبة لاجتماع أبرز الشخصيات المؤثرة وخبراء تقنية المعلومات والاتصالات بهدف مناقشة سُبل التعاون معاً لتنفيذ عملية التحوّل الرقمي بنجاح والمضي قدماً نحو عالم رقمي.
وسيبدأ يوم الابتكار فعاليته بعقد مؤتمر النظام الإيكولوجي الشامل لتقنيات الجيل الخامس (5G) تحت شعار "تقنيات الجيل الخامس تفتح آفاقاً لا حدود لها أمام الشبكات المتنقلة المطورة ذات النطاق العريض". وسيوفر المؤتمر المنصة المناسبة للقاء مزودي شبكات الاتصالات وهيئات صنع القرار وأبرز قادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وشخصيات عديدة داعمة للنظام الإيكولوجي الشامل بهدف مناقشة تقنيات الجيل الخامس (5G) من وجهة نظر الشركات والتقنيات وواضعي السياسات. وتهدف هذه الفعالية إلى جمع قادة مختلف القطاعات وتسليط الضوء على الدور الذي ستلعبه تقنيات الجيل الخامس (5G) في تنفيذ عملية التحوّل الرقمي في أهم القطاعات ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المنطقة. أما الجزء الثاني من الفعالية، فسوف ينطلق تحت شعار "تفعيل الذكاء في منطقة الشرق الأوسط" حيث سيُلقي قادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وأهم الشخصيات المؤثرة كلمات موجزة وسيتم طرح العديد من النقاشات وتبادل الخبرات حول دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التحوّل الرقمي وإعادة رسم ملامح العالم الذي نعيش فيه.

وفي معرض تعليقه على إطلاق يوم "هواوي" للابتكار، تحدّث علاء الشيمي، المدير التنفيذي ونائب رئيس مجموعة أعمال "هواوي إنتربرايز" لقطاع المشاريع والمؤسسات في الشرق الأوسط، قائلاً: "يشهد العالم من حولنا تحولات جذرية. وتلوح في الأفق تغييرات كبيرة تقودها تقنيات ناشئة مثل الذكاء الاصطناعي لتغير طريقتنا في العيش والعمل واللعب. وقد حان الوقت الآن لنستفيد من الفرص المتاحة وتفعيل الذكاء من خلال إطلاق المنصات الرقمية المفتوحة والذكية والمجهزة بإمكانات الذكاء الاصطناعي المتطورة. ونلتزم في ’هواوي‘ بتمكين شركائنا وحكومات الشرق الأوسط أثناء سعيها لتنفيذ عملية التحوّل الرقمي. ونأمل أن يسلط معرض جيتكس الضوء على دور التقنيات الجديدة في تطوير قطاع الأعمال وتمكين الشركات من الارتقاء بإمكاناتها إلى مستوى جديد كلياً".

يُذكر أن مشاركة "هواوي" في معرض جيتكس جاءت بمساهمةٍ من شركائها بما فيهم "فورسايت" و"شركة التطبيقات الخليجية" و"ريدينغتون" الذين قدموا الرعاية الألماسية و"إيميتاك" و"إنتربرايز سيستمز" و"فيجن تيك" الذين قدموا الرعاية الذهبية. ونجحت "هواوي" من خلال تعزيز الابتكار لتلبية متطلبات عملائها وإبرام الشراكات المفتوحة في طرح مجموعة متكاملة من حلول ومنتجات تقنية المعلومات والاتصالات بهدف منح عملائها مزايا تنافسية. وتلتزم "هواوي" بوضع خبراتها العالمية وأحدث ابتكاراتها التقنية في خدمة الشرق الأوسط بما يوفر أعلى قيمة مضافة إلى الحكومات ومزودي الاتصالات والمؤسسات والمستهلكين في هذه المنطقة.