+A
A-

الأشغال: الانتهاء من توفير مدخل من جسر الشيخ عيسى بن سلمان إلى البسيتين

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله بوضع خطة شاملة لتخفيف الازدحامات وانسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة صرح سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأن الوزارة قد انتهت من انشاء مدخل من جسر الشيخ عيسى بن سلمان إلى منطقة البسيتين وذلك في إطار مواكبة النمو العمراني في منطقة البسيتين والمناطق الواقعة شمالي المحرق.

وأوضح سعادة الوزير بأن المشروع المنجز عبارة عن المرحلة الثالثة من تطوير تقاطع جسر الشيخ عيسى بن سلمان مع طريق 2841 حيث تمت إضافة مدخل من جسر الشيخ عيسى وبالتالي خلق مسارات جديدة تسمح بالدخول إلى منطقة البسيتين لتخفيف الضغط المروري على شارع الغوص، وعليه فإن هذا المدخل سيساهم في تخفيف الازدحام من خلال توجيه المتجهين لمنطقة البسيتين من شارع المطار وشارع الغوص  إلى جسر الشيخ عيسى بن سلمان ثم الانعطاف يميناً باتجاه البسيتين، كما أنه يؤمن انسيابية الحركة المرورية بالمنطقة بما تحتويه من وحدات سكنية وتجارية، ويلبي احتياجاتهم للوصول بسرعة إلى مستشفى الملك حمد وجزيرة الساية، كما انه يسمح لمستخدمي الطريق بالدخول الى المنطقة مباشرة من جسر الشيخ عيسى وبالتالي تقليل زمن الرحلة.

وبين سعادة وزير الأشغال بأن الوزارة قامت في العام الماضي بفتح طريق 2841 تنفيذا لتوجيهات سمو ولي العهد حفظه الله ضمن المرحلة الأولى من الخطة الشاملة لتخفيف الازدحامات وانسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسية، حيث بلغ حجم المرور 7200 مركبة في اليوم.

وأشار المهندس خلف إلى أن المشروع تضمن إنشاء مدخل منفصل من جسر الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه منطقة البسيتين بطول حوالي 411 متراً وربطة بطريق 2841، كما تم تحريك وحماية جميع خطوط الخدمات المتعارضة مع العمل من كهرباء وماء وتركيب إنارة جديدة للطريق مع تعديل الزراعة التجميلية على جسر الشيخ عيسى بالقرب من منطقة العمل بالتنسيق مع بلدية المحرق.

وأضاف م. خلف أن الطاقة الاستيعابية القصوى لهذا الطريق ستصل إلى 1800 مركبة في الساعة لكل اتجاه، مما سيؤدي إلى جذب جزء من الحركة المرورية المارة على شارع الغوص وتقليل حجم الحركة المرورية عليه بنسبة 40% وبالتالي تخفيف الازدحام المروري.

وسيكون عدد المركبات التي ستستخدم هذا الطريق 620 مركبة في الساعة في فترة الذروة الصباحية و750 مركبة في الساعة بفترة الظهيرة، بينما يصل ذلك إلى 500 مركبة في الساعة في الفترة المسائية، مشيراً إلى أن عدد المنافذ الكلية لمنطقة البسيتين ستتضمن منفذين على شارع 11 يؤديان إلى شارع ريا، ومنفذ على شارع 20، ومنفذان على شارع المطار، ومنفذ شارع 9 المؤدي الى شارع الغوص، بالإضافة إلى المنفذ الجديد.

أوضحت الوزارة أن المشروع يهدف إلى إبراز مساعي وتوجيهات سمو ولي العهد حفظه الله في وضع حلول سريعة ومؤقتة لمجموعة من التقاطعات لتخفيف الاختناقات المرورية لحين تنفيذ المشاريع التطويرية الكبرى.