+A
A-

المشاركة السياسية للمرأة يختتم جلسات الاستشارات العامة للراغبات في الترشح

نظم برنامج المشاركة السياسية للمرأة الذي أطلقه المجلس الأعلى للمرأة مؤخراً بالشراكة مع معهد البحرين للتنمية السياسية، سلسلة لقاءات مفتوحة مع المرشحات المحتملات للانتخابات النيابية والبلدية القادمة، وذلك بهدف تقديم استشارات نوعية في أهم ما يتعلق بمشاركة المرأة في الانتخابات القادمة، التي تتناول جوانبها القانونية والسياسية وكيفية إدارة العملية الانتخابية، وذلك بهدف رفع تنافسية المرأة البحرينية وتشجيعها على المشاركة في العمل التشريعي والخدمي.

ويتميز برنامج المشاركة السياسية الذي يقدمه المجلس الأعلى للمرأة للمقبلات على الترشح للانتخابات النيابية والبلدية 2018 بتركيزه على تقديم الاستشارات الضرورية للمشاركات فيه وعلى مستويين: الأول يعمل على تقديم استشارات عامة وجماعية للمرشحات، والثاني يركز على تقديم استشارات فردية مباشرة في جوانب ذات علاقة بظروف المترشحة.

ويتولى معهد التنمية السياسية الداعم لبرنامج المشاركة السياسية للمرأة 2018 بتقديم التدريب الشامل لكافة المرشحات ضمن برنامجه الوطني الشامل تحت عنوان "درب .. درب".

وجرى عقد جلسة استشارات عامة في مقر المجلس حول "الظهور الإعلامي والاستثمار الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي" أدارها كل من الكاتب الصحفي عبيدلي العبيدلي والدكتور زهير ضيف أستاذ الصحافة والإعلام المشارك في الجامعة الاهلية، حيث تم خلال الجلسة تقييم عدد من الخطط الإعلامية وتوضيح أحدث الأساليب للتعاطي الإعلامي، للترويج عن برامجهن الانتخابية، والتركيز على طرق وضع استراتيجية التواصل الإعلامي، وتشكيل الفريق المختص، وصياغة المحتوى، وتوظيف الإبداع، والاستمرارية، والمراجعة الدورية، والتطوير المتواصل.

كما تم تخصيص جلسة منفصلة تناول فيها الدكتور علي جاسم البحار الفروقات بين اختصاصات مجلس النواب والمجالس البلدية، وانعكاس ذلك على كيفية التواصل مع الناخبين ومضمون البرامج الانتخابية. حيث تم طرح العديد من الأمثلة الواقعية التي توضح ضرورة الفصل بين اختصاصات المجلسين وبيان الضوابط القانونية والتنظيمية الفاصلة بين مجالي العمل، وضرورة أن تقرر المترشحة المجال الذي تنوي خوضه بناء على ما تتطلبه كل وظيفة عامة.

كما قدم البرنامج جلسة استشارات عامة مع مدير عام لمركز الدانة للاستشارات والتوجيه والإرشاد د. بنه يوسف بوزبون تحت عنوان "مهارات الإقناع والتأثير"، تحدثت فيها عن مفاهيم ومهارات ضرورية يجب أن يتحلى بها المقبل على الانتخابات كالقدرة على الإقناع وتنميته كمهارة ضرورية، وأساليبه وأهميته، وكيفية توظيف كل ذلك في الاتصال مع الناخبين، كما  تم طرح العديد من الأمثلة الواجب الأخذ بها عند التفاعل مع جمهور الناخبين.

ويستمر برنامج المشاركة السياسية للمرأة بتقديم استشارات فردية للراغبات في الترشح في المرحلة المقبلة في المجال القانوني، والمجال السياسي، والمجال الإعلامي، والمجال المالي والإداري إلى جانب المجال التحفيزي يشرف عليه نخبة من الخبراء الوطنيين بمساندة فريق تنفيذي مشكل من المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية.