+A
A-

مرسى البحرين يطلق تطبيقا لصور ثلاثية الأبعاد للأراضي والمصانع والمستودعات

أعلن مرسى البحرين للاستثمار، المدينة الصناعية النموذجية الممتدة على مساحة 1.7 مليون متر مربع في مدينة سلمان الصناعية بمنطقة الحد، عن تعاونه مع شركة "إن جي إن انترناشونال" التي زودته بتطبيق هاتف ذكي "BIW AR" يوفر للمتعاملين فرصة ولأول مرة في المملكة، لرؤية صور ثلاثية الأبعاد، لمساحات الأراضي ومقرات المصانع والمستودعات وغيرها.

وبات بإمكان العملاء الحاليين والمستقبليين لمرسى البحرين للاستثمار، من خلال هذا التطبيق الذي يستخدم تقنية "الواقع المعزز"، أن يطلعوا على تفاصيل دقيقة حول المساحة والمكان والشكل النهائي للوحدة الصناعية التي يرغبون في شرائها أو استئجارها بدقة متناهية، وبالأبعاد والألوان.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، أشار المهندس عبد الله العباسي، مدير الشؤون التقنية في مرسى البحرين للاستثمار، إلى أن المرسى بات مجهزا الآن لتقديم عروض تفاعلية غير مسبوقة لعملائها، بما يتيح لهم القيام بجولة على مواقع شاسعة في غضون ثواني معدودة عبر هذا التطبيق، وأضاف "حرصنا على أن يكون هذا التطبيق سهل الاستخدام للغاية، مع ميزات تسمح بعرض المباني والمنشآت لدينا من جميع الزوايا، إضافة إلى التنقل البسيط بين المناطق الصناعية، اللوجستية وسكن العمال في المرسى".

وأضاف العباسي: "لقد عملنا على تعزيز مستوى الأداء التشغيلي في مشروع مرسى البحرين للاستثمار، مما أدى في نهاية المطاف إلى تعزيز دعمنا لتطوير القطاع الصناعي في البحرين"، معربا في هذا الإطار عن شكره لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة على دعمها المستمر الذي ساهم في قدرة BIW على تشجيع الابتكار من أجل تطوير القطاع الصناعي البحريني.

وأوضح أن "التطبيق الجديد يقدم فائدة لكل مستأجر في المرسى، وللجمهور بشكل عام، وبمجرد تنزيل التطبيق من iTunes أو Play Store تحت اسم BIW AR يكون المخطط الرئيسي للمرسى في متناول اليد بطريقة ثلاثية الأبعاد، ويتم تصنيف كل منطقة من المناطق بوضوح، كما يتم توضيح المناطق داخل المرسى وتمييز الأنشطة بجميع أنواعها".

 وأكد أن هذه التقنية الجديدة تأتي في إطار تعزيز مكانة مرسى البحرين للاستثمار كوجهة صناعية نموذجية مدارة وخدمية شاملة مكرسة لخلق بيئة عمل مواتية، وتضم مجموعة متنوعة من الشركات المحلية والإقليمية والدولية، حيث تقع المدينة الصناعية التي تبلغ مساحتها 1.7 مليون متر مربع في قلب مدينة سلمان الصناعية بالحد، وتوفر مجموعة من قطع الأراضي المعدة للاستخدامات الصناعية واللوجستية والتجارية والسكنية.

 وفِي حديث له مع وكالة أنباء البحرين "بنا"، أوضح المهندس عبدالله العباسي ، بأن هذا التطبيق هو النوعي الاول في المملكة مِن حيث تحويل مجسم كبير بهذا الحجم الى تطبيق ، ويستخدم لأول مرة في المملكة من خلال هذه التقنية والذي تم تحويله في زمن قياسي الى مجسم ثلاثي الأبعاد ، منوهاً الى أن الخطوة القادمة هي تشجيع المستثمرين سواء من داخل او خارج المملكة على استخدام هذا التطبيق.

 وأضاف العباسي أن هناك خطوطا واضحة ومعتمدة تتبعها شركة مرسى البحرين للاستثمار مع وزارة الصناعة والسياحة وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية في المملكة ، منوهاً في هذا الصدد بأن الشركة تعمل بنفس الآلية مع جميع المستثمرين البحرينيين والأجانب، مشيرا الى ان التطبيق يوفر عناء السفر للمستثمرين الأجانب من القدوم الى المملكة.

 وقال ان التطبيق له خاصية "الخيار" حيث يتيح للمستثمر رؤية المجسم واختيار المكان الذي ينوي القيام بالاستثمار فيه، مشيراً الى ان هناك اثنين بالمئة فقط من الاراضي المتبقية للاستثمار اي ما يعادل ستة أراضي وأن الشركة في طور التفاوض مع عدد من المستثمرين فيها وان الاستثمار يخضع الى معايير معينة بحيث يكون الاستثمار نوعيا وجديدا ويزيد من فرصة بحرنة الوظائف وذلك حسب العقد المعتمد عليه مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

 من ناحيته، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة "إن جي إن" يعقوب العوضي عن سعادته للعمل مع مرسى البحرين للاستثمار في هذا المشروع، وقال "يسمح تطبيق الواقع المعزز الذي قمنا بتطويره للمرسى بتحسين تجربة المستأجرين الحاليين والمستقبليين، كما يقلل من المتطلبات والتكلفة المرتبطة بالوسائط التقليدية مثل بناء ونقل النماذج المادية للمنشآت داخل المرسى".

 وأشار العوضي إلى حرص "إن جي إن" على تسهيل استخدام هذا التطبيق إلى جانب تعزيز المزايا التي يقدمها للمستخدمين، لافتا إلى أن فريق الابتكار والتصميم التابع للشركة يعمل على دمج واقع وتقنيات الواقع المعزز الواقع في القطاع العقاري، وقال "نحن فخورون بأن نكون الأول في البحرين لتقديم هذه التكنولوجيا إلى مجال العقارات".

 ولفت في هذا الإطار إلى أن "إن جي إن" لديها خبرة واسعة في مجال إعادة رسم العقارات والبيئات والأشياء المختلفة في الواقع الافتراضي، ليتم مشاهدتها كصور ثلاثية الأبعاد باستخدام تكنولوجيا خاصة، وبما يمكن أي شخص من مشاهدة المواقع العقارية المعقدة من أي مكان في العالم".

 وأوضح أن هذه التقنيات تتيح لمطوري البرامج وتسويق العقارات الفرصة لتقديم عروض أكثر تفاعلية وجذب للاهتمام، إضافة إلى تجميع البيانات الرقمية بغرض تبسيطها، مشيرا إلى أن من المرتقب أن تلعب تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز دوراً رئيسياً في دعم القطاع العقاري في البحرين.

 وفِي تصريح لوكالة أنباء البحرين، أشار الرئيس التنفيذي لشركة "إن جي إن" الى أن الهدف من تدشين هذا التطبيق هو تعزيز الواقع الافتراضي حيث استطاع الفريق التقني للشركة من تحويل مجسم مرسى البحرين للاستثمار الى تطبيق سهل الوصول والعرض، داعياً جميع المستثمرين الى استخدام التطبيقات الجديدة أو العالم الافتراضي للمجسّمات الاستثمارية ، والتي تمثل عبئا سواء في صيانتها أو نقلها من مكان الى آخر وكذلك تخزينها والتي تأخذ حيزاً كبيراً الى تطبيق سهل ممكن الوصول اليه واستخدامه بكل سهولة.

 ونوه العوضي بأن شركة " إن جي إن" تعمل حالياً على تدريب الشباب البحريني على استخدام هذه التقنيات من خلال مركز التدريب الموجود في الشركة، حيث يتم تحويل المجسمات الى الواقع الافتراضي وبهذا يتم خلق فرص عمل جديدة وتحويل باحث العمل البحريني الى رائد أعمال مضيفاً ان هذا المجال جديد وواعد للشباب البحريني.

 وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "إن جي إن" بأن هذا التطبيق مهم جداً ليس فقط للمجال الاستثماري بل المجالات النفطية من خلال تصور حالات الطوارئ والكوارث التي ربما تحصل في هذا العالم الافتراضي وبالتالي وضع الحلول اللازمة للتصدي لهذه الحوادث  في الواقع.

 كما نوه بأن شركة "إن جي إن" على تعاون مستمر ومتواصل مع شركة مرسى البحرين لعمل اي تحديث او تجديد للتطبيق في المستقبل وذلك من خلال بناء القدرة الداخلية في الشركة ذاتها من خلال تأهيل الشباب البحريني وتأهيله لهذه المهمة.