+A
A-

مالمو للسينما العربية يكرم المخرج محمد خير العليوي

يكرم مهرجان مالمو للسينما العربية الفنان والمخرج محمد خير العليوي في دورته الثامنة التي تنطلق فعالياتها من 5 – 9 أكتوبر الجاري، وذلك لإثرائه الحياة الثقافية العربية في السويد بعد انتقاله إليها من سورية.
يقول محمد قبلاوي، مؤسس ومدير مهرجان للسينما العربية "جاء العليوي إلى السويد منذ حوالي 4 سنوات، وبفترةٍ قياسية اندمج في الحياة الثقافية وساهم في إحياء العديد من الأمسيات الثقافية التي نظمتها الجمعيات العربية من خلال لعب دور حكواتي الشام. كما ساهم في إثراء الحياة الثقافية في السويد بتأسيسه لفرقة السلام المسرحية في هيلسنبوري حيث أخرج ومثل في مسرحيتين هما: "صرخة أمل"، و"الوهم"؛ فضلًا عن تعاونه مع مكتبات الأطفال في مالمو عبر تسجيل الحكايات".
ويضيف "حرص صاحب الحنجرة الذهبية على حضور ومواكبة كافة الفعاليات الثقافية في مالمو ومقاطعة جنوب السويد وخاصة مهرجان مالمو للسينما العربية، ومن هنا جاء تكريمه بوصفه نموذجًا ثقافيًا يحتذى به في دعم ثقافة التعايش والاندماج التي تعد جزءًا رئيسًا في رسالة مهرجان مالمو للسينما العربية".
ولد محمد خير العليوي في سورية عام 1945، وكان أحد مؤسسي نقابة الفنانين بها؛ ولُقب بصاحب الحنجرة الذهبية من قبل العديد من الخبراء الدوليين في علم الأصوات والدوبلاج، إذ لعب بطولة الكثير من الأعمال المسرحية التي قدمتها دائرة المسارح السورية وخاصة في مسرح العرائس، حيث برع في فن الدوبلاج ومن أعماله المدبلجة: مسلسل "الأرض الطيبة" التركي، و"الحب المستحيل"، و"دموع الورد"؛ ومن مسلسلات الأطفال والكرتون قام بأداء دور "شرشبيل في " كرتون "السنافر" الشهير، كما أدى دور شخصية "بلوتو الضخم" في مسلسل "باباي" الذي عشقه أطفال العرب على مر أجيال متعاقبة.
وسيتم تكريم الفنان الكبير محمد خير العليوي في حفل افتتاح المهرجان بمبنى "درهوست" بمالمو، بحضور عمدة مالمو السيد كنت أندرسون، وكوكبة من نجوم الفن والثقافة العرب والسويديين، وعدد من سفراء الدول العربية لدى السويد.