+A
A-

جائزة اليابان الكبرى: هاميلتون يهيمن

هيمن البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الجمعة على التجارب الحرة لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة 17 من بطولة العالم في الفورمولا1، ووجه ضربة إضافية للألماني سيباستيان فيتل الطامح للحاق بصدارته.

لكن بطل العالم الحالي الذي يتقدم سائق فيراري بخمسين نقطة قبل خمس مراحل على نهاية الموسم، نجا من حادث على حلبة سوزوكا متفاديا الاصطدام بسيارة الفرنسي بيار غاسلي (تورو روسو).

وسجل هاميلتون الوقت الأسرع في الجولتين الأولى (1:28,691 دقيقة) والثانية (1:28,217)، متقدما بفارق نصف ثانية على زميله الفنلندي فالتيري بوتاس. وقال هاميلتون  (33 عاما) عبر جهاز الراديو "هذه الحلبة رائعة. هذا أفضل يوم لي!".

وحل فيتل ثالثا بفارق ثمانية أعشار من الثانية عن هاميلتون الذي يتساوى معه بأربعة ألقاب عالمية.

وعبر هاميلتون عن غضبه من الطريقة التي قلص فيها غاسلي من سرعة سيارته على المسار وكاد يتسبب بحادث قوي مع سائق مرسيدس.

ويهيمن هاميلتون بشكل واضح على السباقات الأخيرة، ففاز خمس مرات وحل ثانيا مرتين في آخر سبع مراحل، لكنه حصل على خدمة من فريقه في روسيا بعد طلب الفريق من زميله بوتاس افساح المجال له لتخطيه على حلبة سوتشي الأسبوع الماضي.

لكن مدير فريق مرسيدس النمسوي توتو وولف قلل من اتساع الهوة مع فيراري "أعتقد أن توقيت اللفات يجاملنا قليلا. لكن سنرى كيف ستجري الأمور في التجارب الرسمية غدا".

أما فيتل صاحب خمسة انتصارات هذا الموسم والذي قد ينقذه الطقس الماطر مع توقعات باقتراب إعصار من سوزوكا السبت، فأكد أن "يوم الجمعة كان نظيفا" برغم معاناته مع إطاراته.

وتابع السائق البالغ 31 عاما "لا توقفات، لا مشكلة مع السيارة أو أي شيء. يجب أن نحاول استخراج كل ما تبقى من السيارة ليوم غد".

وحل الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) رابعا في الجولة الثانية بفارق أكثر من ثانية عن هاميلتون، والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) خامسا.

وأكمل الأسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) لائحة الستة الأوائل.