+A
A-

في تركيا.. إكتشاف علاج لخلايا سرطان الثدي المتقدمة

اكتشف أطباء في كلية الطب بجامعة "أولوداغ" بولاية بورصة شمال غربي تركيا، آلية علاجية استطاعوا من خلالها القضاء على خلايا سرطان الثدي المتقدمة.

وبحسب بيان صادر عن الجامعة فإن البروفيسورة غولشاه تشاجانار عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب بالجامعة نفسها، وطالبتها في مرحلة الدكتوراة غمزة غوناي أسكيلار، نجحتا في التوصل إلى طريقة علاجية تقضي على خلايا سرطان الثدي المتقدمة.

وأوضح البيان أن هذا المشروع كان ضمن إطار أطروحة الدكتوراة للطالبة غوناي المتخصصة في "علم الأحياء الطبي"، ونال جائزة التميّز المقدمة من هيئة التعليم العالي في تركيا.

وقالت البروفسورة غولشاه تشاجانار، إنهم قطعوا شوطا كبيرا في مجال سرطان الثدي المتقدم، والذي يعد من الأمراض التي يصعب علاجها، مضيفة أنهم قاموا بتغيير صياغة وتركيبة أحد الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي المتقدم، بهدف تجاوز مقاومة الأورام للعقاقير.

وأكدت أنهم نجحوا في ذلك، وتمكنوا من القضاء بشكل مبرمج على خلايا سرطان الثدي المتقدم، دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة الأخرى، مشيرة الى أنهم يعتزمون ترسيخ مشروعهم ودراستهم هذه عبر دعمها بتجارب على الحيوانات، للمساهمة في تطوير دواء فعال لهذا المرض، لافتة الى ان أهم أهدافهم هو تجاوز مقاومة العقاقير التي تعرقل العلاج الفعال لسرطان الثدي.

واختتمت الأكاديمية التركية بتأكيد استمرار العمل للتوصل إلى نتائج أفضل في هذا المجال، مبينة أنهم حققوا الخطوة الأولى والأصعب فيه.