+A
A-

"الخليج العربي" تنفذ برنامج دبلوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية

ينفذ مركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية بجامعة الخليج العربي الحزمة الدراسية الأولي لبرنامج دبلوما الإدارة المتكاملة للموارد المائية للدفعة السابعة في الفترة ما بين 7 و17 أكتوبر الجاري.

ويضم البرنامج أربعة عشر من الطلبة الخليجين والعرب العاملين في مجال المياه في المنطقة العربية من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية والسودان.

وقال منسق برنامج إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا الدكتور وليد الزباري "إن البرنامج الذي تنفذه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة والشبكة العالمية للمياه والبيئة والصحة (كندا)، هو برنامج متعدد التخصصات في تنمية وإدارة وتخطيط الموارد المائية، موضحًا أنه يهدف إلى بناء قدرات العاملين في مجال المياه في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمساهمة في تنمية الفكر الإداري المتكامل حول كيفية معالجة مختلف جوانب موارد المياه والقضايا المتعلقة بها في المنطقة العربية، ويطرح الملتحقين بالبرنامج مشاريع تخرج لتطبيقات عملية تترجم مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتم تطبيقها على المشكلات المائية في بلدانهم.

وأشار مدير مركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية الدكتور علاء الصادق  إلى حصول العديد من المشاركين على منح من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه، ويشتمل البرنامج التدريبي على عشرة حزم من المواد التدريبية يتم تنفيذها على التوالي لمدة عامًا واحدًا، حيث تدرس الحزمتين الأولى والعاشرة في جامعة الخليج العربي، بينما تدرس الحزم من الثانية وحتى التاسعة بأسلوب التعليم عن بعد. ويتطلب فيه التأهل لنيل دبلوما الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية إعداد مشروع للتخرج عن حالة واقعية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يتم تقديمه في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة وتقديم الإمتحان النهائي الشامل.

ويشترط للحصول على درجة الدبلوما النجاح بنسبة 70 % على الأقل. ويمكن للخريجين الحاصلين على 80 % فأكثر، الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة. ويشرف على تدريس الدبلوما ومشاريع التخرج نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والعلوم الإجتماعية والإقتصادية.