+A
A-

"البلديات" و"ناس" تبرمان اتفاقية لإنشاء موقع لمعالجة مخلفات الهدم والبناء

تنفيذا لتوجيهات اللجنة الوزارية أبرمت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني مع شركة ناس للمقاولات اتفاقية لإنشاء موقع لمعالجة مخلفات الهدم والبناء، وذلك في مدفن عسكر، ومن المتوقع أن يستوعب الموقع الجديد ما لا يقل عن 600 ألف طن من المخلفات سنوياً، وسيبدأ العمل في غضون شهرين.

وقد توقيع الاتفاقية بين وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور نبيل أبوالفتح، وفوزي ناس من مجموعة ناس للمقاولات، وذلك بديوان الوزارة في المنامة.

وقد أفاد وكيل الوزارة لشؤون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح أنه بناءا على توجيهات اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية برئاسة معالي الشيخ خالد بن عبدالله وبمتابعة مباشرة من سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني فقد تم توقيع هذه الاتفاقية التي تهدف الى تدوير مخلفات البناء .

وأوضح ابو الفتح ان "شراكة الوزارة مع شركة ناس للمقاولات تستهدف معالجة ما لا يقل عن 600 ألف طن من مخلفات الهدم والبناء، والتي تتألف عادة من خليط من المواد كالخرسانة والطوب والرمل والتربة والجبس والخشب والمعادن والكرتون والزجاج وغيرها من النفايات المختلطة".

وقال"تبلغ نسبة مخلفات البناء والهدم التي تنقل إلى مدفن عسكر 600 ألف طن سنوياً، وهي تمثل 39% من إجمالي النفايات بمختلف أنواعها والتي تصل إلى مدفن عسكر".

وأشار إلى أن "موقع المعالجة سيضم مجموعة متنوعة من عمليات المسح والفرز والتكرير، وذلك لفصل المواد المخلوطة من مخلفات البناء والهدم بغرض تحويلها إلى مواد مناسبة يمكن إعادة استخدامها في قطاع الإنشاءات".

وأوضح أبوالفتح أن "موقع المعالجة سيشكل تغييراً تدريجياً في إدارة النفايات وإعادة تدويرها في مملكة البحرين، وذلك عبر معالجة نفايات البناء والهدم، مما سيخفف العبء على الموارد الطبيعية من خلال تحويل هذه النفايات إلى منتج صالح للاستخدام".

وبين أبوالفتح أن معالجة النفايات الناتجة عن مخلفات البناء والهدم يعد ممارسة دولية معترف بها، كما أن هذا النوع من الممارسات سيوفر سلعة قيمة وتنافسية في مجال الإنشاء والبناء في مملكة البحرين.

وأوضح وكيل شؤون البلديات أن أنه سيتم إدارة موقع المعالجة ومراقبته بواسطة شركة ناس للمقاولات، وذلك لضمان الحصول على منتج ذو جودة عالية، وذلك بالترافق مع جهود تقليل الانبعاثات البيئية بغرض الحفاظ على البيئة.

وأشار إلى أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وشركة ناس للمقاولات عملتا بالتعاون مع إدارة هندسة المواد للحصول على الموافقة المطلوبة وذلك لاستخدام الركام المعاد تدويره كمواد أساسية فرعية في البداية.

ولفت أبوالفتح إلى أن موقع المعالجة سيكون ضمن حدود موقع مكب نفايات عسكر، مؤكداً بأن هذه الاتفاقية تقع ضمن مبادرات إدارة النفايات التي سيتم إدخالها إلى مملكة البحرين.

ويذكر أنه بحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن مركز "استدامة" فقد زادت نسبة مخلفات البناء مقارنة بالعام الماضي، إذ أن انتاج مخلفات البناء المرفوعة بلغ نحو 341 ألف طن في النصف العام (2017)، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة مخلفات البناء المرفوعة منذ مطلع هذا العام حتى نهاية أغسطس 2018 (653) ألف طن.

وكان لزيادة انتاج مخلفات البناء دوراً في زيادة معدل انتاج النفايات خلال النصف الأول من العام (2018)، وسجلت بلدية المحرق أعلى معدل في مخلفات البناء خلال النصف الأول من هذا العام إذ بلغت نسبة المخلفات المرفوعة منها 29 ألف طن، أما بلدية الجنوبية فقد كانت الأقل فقد بلغت نسبة الانتاج نحو 14 ألف طن.

وبحسب إحصائيات عام 2017 فأن مدفن عسكر تلقى مخلفات بناء من القطاعين الخاص والبلديات، إذ بلغت نسبة مخلفات البناء المرفوعة من البلديات الأربع 27 % أما مخلفات البناء في القطاع الخاص فقد بلغت 73%.