+A
A-

تراجع أرباح "المراعي" 5% لـ634 مليون ريال بالربع الثالث

انخفضت أرباح شركة المراعي، بنسبة 1.8% إلى 1.63 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2018، مقارنة بـ1.66 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

أمّا على صعيد الأرباح الفصلية، فقد تراجعت أرباح "المراعي" بنسبة 4.8% إلى 634.5 مليون ريال في الربع الثالث، مقارنة بـ667 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجعت الشركة سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

- الإيرادات: انخفاض الإيرادات بمعدل 0.1-%، أتى بسبب الانكماش العام في السوق بالإضافة إلى زيادة في العروض الترويجية والخصومات على المنتجات والتغيير في تركيبة مزيج البيعي للمنتجات وقنوات البيع.

- إجمالي الربح: انخفض بمعدل 4.2-%، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة المبيعات نتيجة ارتفاع تكلفة الأعلاف، وارتفاع وتيرة العروض الترويجية، وارتفاع تكلفة الأيدي العاملة. وقد خفف من حدة الانخفاض إدارة افضل للتكاليف، وثبات في أسعار المدخلات وتحسن في كفاءة الإنتاج.

- مصاريف البيع والتوزيع: انخفضت بمبلغ 4.7 مليون ريال بمعدل -0.8 %، نتيجة كفاءة أفضل في عمليات التوزيع وهذه الكفاءة التشغيلية قللت أثر ارتفاع تكاليف الأيدي العاملة.

- المصاريف العمومية والإدارية: انخفضت بمبلغ 2.0 مليون ريال بمعدل 2.5-%، وذلك نتيجة لبرامج الكفاءة وانخفاض تكاليف عمليات الدعم الإدارية.

- المصروفات الأخرى: ارتفعت بمبلغ 5.7 مليون ريال بمعدل 14.1% نتيجة لتغير أعداد وأسعار العجول والأبقار المباعة.

- أرباح أو خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: انخفضت تكلفة التمويل بـ 3.0 مليون ريال نتيجة تحسن إدارة تكاليف التمويل وثبات أسعار الفائدة خصوصاً للشركات التابعة في الخارج، الخسائر من التغير في أسعار صرف العملات كانت أكثر بـ 3.8 مليون ريال بسبب الحركة السلبية في العملات وخصوصا لليورو.

- وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة (4.9%) للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بنسبة (14.5-%)، وذلك نتيجة ظروف السوق المتغيرة وانخفاض في أعداد المقيمين وارتفاع تكلفة الأعلاف، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجيه خصوصاً في منتجات الألبان طويلة الأجل.

• قطاع المخبوزات: انخفض صافي ربحه (13.8- %)، وذلك نتيجة حدة المنافسة والتغير في مجموعة منتجات قطاع المخبوزات.

• قطاع الدواجن: حقق أرباح وصلت إلى 51.5 مليون ريال مقارنة بخسارة بـ (6.6) مليون ريال، وذلك بسبب ارتفاع المبيعات وزيادة في كفاءة التشغيل ونمواً قوياً في مبيعات قناة خدمات التموين مع الاستمرار في انخفاض معدل وفيات الطيور.