+A
A-

الثقافة والسياحة – أبوظبي تشارك بمعرض فرانكفورت للكتاب

يشارك "نادي كلمة للقراءة" التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ببرنامج ثقافي ثري في الدورة السبعين من معرض فرانكفورت للكتاب، والذي ينظم في الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر الحالي.

يشهد اليوم الأول للمعرض الأكبر عالمياً، اطلاق النسخة الألمانية من كتاب "كلمات القائد – الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان"، والذي يضم مختارات من أقوال الوالد المؤسس، وقد سبق اصداره باللغة بالعربية، مع ترجمات إلى الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية. وستصدر الترجمات باللغات  الصينية والروسية والهندية لاحقاً.

كما تقام ندوتان نقاشيتان في اليوم الأخير من المعرض، الأولى تقام بالتعاون مع متحف اللوفر أبوظبي، تحت عنوان "ترجمة النص والفن: نموذج مشروع كلمة ومتحف اللوفر أبوظبي" تعرض الندوة تجربة كل من مشروع "كلمة" للترجمة ومتحف اللوفر أبوظبي في نقل ثقافات الشعوب الأخرى إلى المنطقة العربية سواءً كان ذلك من خلال ترجمة النتاج الثقافي أو نقل النتاج الفني. يلي الندوة اطلاق دليل المتحف الجديد. يشارك في الندوة كل من سعيد حمدان الطنيجي، مدير إدارة النشر في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، وجولييت سينجر، أمين متحف رئيسي لقسم الفن الحديث والمعاصر – اللوفر أبوظبي، ومريم الظاهري، ضابط أول كبار الشخصيات والعلاقات العامة – اللوفر أبوظبي، يان ديموغ، كاتب ومدوّن وصحفي، يدير الندوة الكاتب ماتياس ايلرت.

أما الندوة الثانية فتحمل عنوان " الترجمة من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية: فوارق الأصل والترجمة" وتناقش التطور والتحديات التي تواجه المترجمين عند الترجمة من الألمانية إلى العربية في أدب الأطفال والناشئة، كما تعرض الندوة ترجمة كتاب "أسبوع شيار المغوار" لبالو مار باعتباره نموذجاً. يشارك في الندوة كل من الروائي ديفيد فاجنر، والمترجم محمود حسنين، والباحثة  ريناته رايشينشتاين، والكاتب والصحفي أندرياس أوهلير، ويدير الندوة المترجم مصطفى سليمان.

وقال عبد الله ماجد آل علي، مدير قطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي "تحرص دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على المشاركة الفعالة في أضخم تجمع للناشرين وصناع الكتب في العالم، بما يعزز من مهمة الدائرة في الترويج للثقافة العربية ومد جسور التواصل والتحاور مع الثقافات الأخرى، وتشهد مشاركنا هذا العام في معرض فرانكفورت للكتاب حدثاً مميزا، وهو اطلاق النسخة الألمانية من كتاب "كلمات القائد"، وهو الكتاب الذي يقدم خلاصة فكر والدنا المؤسس إلى شعوب العالم وبلغاتهم، وذلك احتفاءً بمؤوية المؤسس وتقديراً للجهود التي بذلها لتأسيس الدولة وإرساء القيم الحضارية التي أصبحت تميز دولة الإمارات بين الأمم".

من المتوقع أن تشهد مشاركة "كلمة" في معرض فرانكفورت للكتاب عقد اتفاقيات وشراكات دولية سيعلن عنها لاحقاً.

يذكر أن أكثر من 7100 عارض من 100 دولة يشاركون في الدورة السبعين من معرض فرانكفورت للكتاب، وتعقد خلاله أكثر من 4000 فعالية وجلسة نقاشية وندوة حوارية مع كبار صناع النشر والكتاب المرموقين، وقد زار المعرض العام الماضي أكثر من 286 ألف زائر.