+A
A-

وزارة الصناعة تقيم معرض (المواصفات..الاتجاه الصحيح)

تقيم وزارة الصناعة والتجارة والسياحة معرض (المواصفات ... الاتجاه الصحيح)، برعاية وكيل شؤون التجارة بالوزارة سعادة المهندس نادر خليل المؤيد، الذي تستمر فعالياته من اليوم حتى السبت 13 أكتوبر الجاري، بمجمع السيف.

 ويهدف المعرض إلى توعية الجمهور بأهمية توافر المواصفات والمقاييس العالمية في السلع والخدمات حتى يتم إدخالها البلد، وتصبح صالحة للاستخدام.

 وعلى هامش المعرض، أكدت مديرة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة منى العلوي، لوكالة أنباء البحرين (بنا) ضرورة توعية أفراد المجتمع بجميع الأمور الحياتية، ومن هذه الأمور توافر اشتراطات ومواصفات معينة في السلع والخدمات المصنعة خصيصًا للمستهلك، مشيرة الى ان من الطرق المستخدمة للتوعية إقامة المعارض والفعاليات المصاحبة التي تتناول بالشرح الموضوع المراد إيصاله للجمهور.

 وقالت العلوي إن الوزارة إرتأت تنظيم معرض (المواصفات ... الاتجاه الصحيح) على مدار 3 أيام من الساعة 10 صباحًا حتى 10 مساءً في مجمع السيف، ليستقطب أكبر عدد من فئات المجتمع سواء التجار أو المستهلكين، ويتم إطلاعهم على المواصفات اللازم توافرها في مختلف البضائع المصنعة، وحتى الخدمات المقدمة.

 وفيما يخص المواصفات والمقاييس اللازمة للمنتجات والخدمات، أوضحت العلوي بأن المواصفات وضعت وفقًا لإشتراطات عالمية موحدة، توفر ضمان وسلامة استخدام المنتج في مختلف البلدان، وتم اعتماد أكثر من 22 ألف مواصفة في مملكة البحرين، متاحة للمستفيدين من خلال موقع الوزارة (متجر البحرين للمواصفات) ويبحث بإسم أو رقم المواصفة ويتم توفير جميع معلومات المواصفة.

 من جانبها أكدت رئيس تطوير المواصفات والمعلومات بإدارة تطوير المواصفات والمقاييس بالوزارة مي عبدالعزيز فتح الله في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن المعرض موجه لجميع الفئات العمرية وخاصة المستهلكين، ويؤكد أهمية التعرف على المواصفات والمقاييس للحصول على سلعة وخدمة تلبي الاحتياجات.

 وقالت فتح الله ان المعرض يشمل على زوايا متنوعة للعديد من الشركات التي توضح للزوار المواصفات والمقاييس اللازمة لتوفير السلعة المطلوبة في الشركة، وأضافت أن هناك فعاليات حية تتناول بالشرح دخول المواصفات في عملية التخطيط، والتصنيع، والتغليف والتعبئة، وكيفية الاعتماد على بند من بنود المواصفات على سبيل المثال في تجميع الأثاث، وتلوينه، ويتم توضيح أهمية المواصفات الواجب توافرها في المنتجات، وصولاً لمنتج متكامل، وتحسين جودة المنتجات.

 وأكدت رئيس تطوير المواصفات أن المعرض يتضمن زوايا للأطفال لتوعية أولياء الأمور وأطفالهم بالمواصفات اللازم توافرها في الألعاب، ومنها يتم السماح للمورد بإدخال الألعاب لمملكة البحرين وفقًا (لشارة المطابقة الخليجية).

 وأوضحت بأن (شارة المطابقة الخليجية)، هي إجراء موحدة في دول الخليج العربية يقوم على استيفاء المصنع لائحة اشتراطات الألعاب الخليجية التي تضمن السلامة للطفل أثناء اللعب، ويتم وضع الشارة على ألعاب الأطفال المطابقة للمواصفات حتى تباع في دول الخليج، ولابد من توافرها على ألعاب الأطفال للفئة العمرية أقل من 14 سنة، مشيرة الى ان المعرض يعرف الأطفال بالعلامات التحذيرية ومنها أن اللعبة غير مناسبة لعمر الطفل، والعلامة التحذيرية الخاصة بالاختناق، ووجود أجزاء حادة، ومواد غير قابلة للاشتعال، من خلال صور يتم تلوينها، وتركيب الألعاب حتى يعرف الطفل معنى كل شارة على الألعاب.

 وفيما يخص ألعاب (الواقع الإفتراضي) أشارت رئيس تطوير المواصفات الى أن (ألعاب الواقع الإفتراضي) تتضمن مواصفات عالمية خاصة بها، ولا تدخل للمملكة دون ترخيص بعد التأكد من مطابقتها لتلك المواصفات.

 ويقدم مركز المعلومات بإدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة خدماته للمستفيدين من القطاع العام والخاص، من خلال الترويج والبيع للمواصفات والقياسية واللوائح الفنية الوطنية، والخليجية، والأجنبية، والإقليمية والدولية. وتلقي الاستفسارات وتوفير أحدث المعلومات عن المواصفات القياسية والأدلة والدوريات المتصلة بها وعن المنظمات العاملة في مجال التقييس. والعمل كنقطة الاستعلام الوطنية حسب متطلبات اتفاقية العوائق الفنية للتجارة التابعة لمنظمة التجارة العالمية.