+A
A-

مصر .. المقياس الاكمل للثقافة بكل اتجاهاتها وابعادها

مهرجان الاهرام الثقافي الذي نظمته مؤسسة الأهرام الصحفية المصرية بالتعاون مع وزارة شؤون الإعلام تحت شعار "مصر العروبة وبحرين الوفاء .. حضارتان ومصير مشترك"، وذلك بمقر جامعة البحرين، كان بحق تظاهرة فنية متميزة ، فهو ليس مجرد تجمع فني واعلامي وثقافي وانما كان له طابع خاص مثلما هي العلاقة بين البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة لها من العمق والخصوصية والمتانة عبر التاريخ . كان مهرجانا عميق بخصوصيته وابعاده وروافده ، فمعرض الكتاب الذي ضم خمسة الاف عنوان اتحفنا بالكتب الادبية والثقافية والتاريخية والعلمية وجال بنا في محطات العلم والمعرفة . كيف لا ومصر هي القوة والحب والمودة والمستقبل . مصر هي المقياس الاكمل للثقافة بكل اتجاهاتها وابعادها ودروس التاريخ تعلمنا عن ارض العبقريات وعمالقة وقادة الفكر والادب ، من احمد لطفي السيد اول من ترجم لارسطو واول من دعا الى انشاء مجمع اللغة العربية ، الى احمد حسن الزيات ، واحمد رامي ، وتوفيق الحكيم وطه حسين والعقاد وغيرهم .

اما المعرض التشكيلي الذي احتوى على  ثلاثين لوحة لكبار الفنانين المصريين الذين أثروا الساحة الفنية المصرية والعالمية، كان مثيرا للاعجاب بالفعل ويعكس بشكل قاطع على غزارة المنابع الفنية التي يستقي منها الفنان المصري وقدرته المذهلة على السير في كل الانواع الفنية . رسومات ذات حساسية جمالية وطبيعة زاخرة بالدهشة الاصيلة. عندما تقف امام لوحة الفنان صلاح عناني والمعنونة بـ" الخالدين" تشعر بأن ثمة روح شعرية تنتظم انتاجه المتنوع ، حتى ان الوانه تتخذ في كثير من الاحيان طابعا غنائيا عذبا . لوحة وان جاز التعبير خالدة ، كخلود شخوصها كأم كلثوم وطه حسين والعقاد وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ . لقد شدتني هذه اللوحة كثيرا وتوقفت عندها لانها بالفعل لوحة فيها طابع التكامل الجمالي والدلالات الشعورية التي تبين مدى ارتباط الشخصيات الخالدة بالجمهور ، لم تكن لوحة تقليدية وانما رائعة تعكس ناصية الفنان صلاح عناني الحرفية وعمق اصول صياغته الفنية وطاقته الخارقة .

اما لوحة " ذات العيون العسلية" للفنان محمود سعيد  تتموج خطوطها واشكالها بين متاهات الرغبة ، كأن الحب يركض في هذه اللوحة جاريا امامنا كالاعصار .

الفنانة سناء البيسي قدمت لوحة عنوانها " تكوين تجريدي" وحسب وجهة نظري كمتذوق ...ظل اللون عندها تتنوع بلاغات تعبيره وكانت هناك مواءمة بين موضوعية الاشكال وذاتية الفنان . جمعت سناء بين التشخيص والتجريد وحورت مشاهدها فخلقت عالما اخر جميلا . عالما موسيقيا يشير الى البحار ولو لم تر بحرا .

كما قدم المهرجان ابرز الكتابات والتغطيات المنشورة في صحيفة الاهرام عن مملكة البحرين عبر مراحل زمنية مختلفة ،صفحات من لقاءات الاخوة والتعاضد والتكاتف والمصير المشترك بين مصر والبحرين.