+A
A-

هوك يزور أوروبا والهند تمهيدا لحظر نفط إيران

يزور بريان هوك، الممثل الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأميركية دولا أوروبية والهند لإجراء محادثات حول بدء الحظر النفطي على إيران مع بدء الجولة الثانية من العقوبات في نوفمبر المقبل.

ووفقا لبيان أصدرته الخارجية الأميركية، فإن فرانسيس فانون، رئيس قسم الطاقة في الوزارة سيرافق هوك الذي من المقرر أن يجتمع بوزراء الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، لبحث العقوبات الأميركية على إيران، ثم يزور فرنسا وبلجيكا.

يأتي هذا بينما أعلنت الحكومة الإيرانية في وقت سابق أنها أمهلت أوروبا موعدا لنهاية 4 نوفمبر المقبل، لإنقاذ الاتفاق النووي وهو موعد الجولة الثانية من العقوبات الأميركية التي تشمل حظر صادرات النفط الإيراني.

ويأمل الأوروبيون إلى التوصل مع اتفاق مع أميركا للحصول على بعض الإعفاءات من العقوبات مقابل خفض إيرادات النفط الإيراني بشكل كبير دون حظره كليا.

أما الهند وهي ثاني أكبر مشتر للنفط الخام الإيراني، فأعلنت في أغسطس/آب الماضي أنها تدرس خفض وارداتها من إيران بمقدار النصف لضمان الحصول على تنازل من الولايات المتحدة للحصول على إعفاءات لمواصلة تعاملها مع طهران.

وتتجه إدارة ترمب إلى خنق جميع صادرات النفط الإيرانية بحيث تصل إلى الصفر بعد أشهر من بدء سريان المرحلة الثانية من العقوبات.

وبينما أعلنت دول أخرى مثل اليابان وكوريا الجنوبية التزامها بوقف شراء النفط الإيراني مع سريان العقوبات، تجد الولايات المتحدة صعوبة في إقناع دول الاتحاد الأوروبي.