+A
A-

"الشارقة السينمائي للطفل" يعرض نخبة من الأفلام القصيرة

يعرض مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، الذي تنطلق فعالياته يوم "الأحد"، نخبة من الأفلام السينمائية، ضمن فئات المهرجان المختلفة ومنها فئة أفلام الرسوم المتحركة، وفئة الأفلام القصيرة و فئة الأفلام من صنع الطلبة، التي تطرح  مجموعة من القضايا  والرسائل الإنسانية والأخلاقية، بطريقة تفاعلية و مبتكرة تجذب الأطفال وتقدم لهم الأفكار بطريقة تحاكي عقولهم وشغفهم.

ويقدم المهرجان لهذا العام ضمن فئة الأفلام القصيرة، مجموعة مختارة ومميزة تحمل عناوين مختلفة، منها: "روف، و" العلاج بالصدمة"، و" شيربرت رونكرانتز"، و" طبيب الوحوش"، و"سارونه".

فيلم"طبيب الوحوش"

للمخرج البرازيلي: غوستافو تيكسريا

قدم الفيلم قصة طفل يدعى "دودو"،  لديه أفكارا مختلفة فهو لا يتوانى عن الإعلان بكل فخر أمام أصدقائه في الفصل الدراسي الجديد بأنه يريد أن يصبح طبيباً يساعد الوحوش، وتبقى القصة مضحكة حتى تتبدل الأحوال، فيحلّ وحش حقيقي ضيفاً على دودو في منتصف الليل.

العلاج بالصدمة

للمخرجين: بالي أنجل وماتيو لاندور

يتناول فيلم " العلاج بالصدمة"، قصة شخص اسمه جيم الذي نشأ على الخوف من كل شي بدءاً من العنكبوت مروراً بالمرتفعات وصولاً إلى الظلمة بحد ذاتها، إلى حين اتخذ قراره بأن يمضي بضعة أيام على مقربة من جميع مخاوفه الهائلة في أحد المنازل الريفية الواسعة، وتستمر الأحداث بالتدرج حتى يشعر بالراحة حيال كل الرعب الصغير الذي ينتابه، باستثناء أحد مخاوفه الذي ما زال يشكل عقبة تقف في طريقه.

سارونه

المخرج الكويتي مساعد خالد

يتناول فيلم سارونه قصة طفلة أسمها سارونه كانت في الثامنة من عمرها عندما حصلت على دراجة فاخرة جديدة إثر ولادة شقيقتها الصغيرة، بيد أن الحماسة التي غمرتها حين حصلت على تلك الدراجة  انتهت عندما خرج ذلك الفرد الجديد في العائلة، وبدأت تشعر بالحزن والوحدة إلى حين قررت أن تحزم أمتعتها وركبت دراجته وانطلقت وحيدة عبر شارع الحي.

فيلم روف

مجموعة "وايلدبور" من خمسة طلاب من معهد نورمبرغ

يروي فيلم "روف" قصة أحد رسامي الروايات التصويرية الذي يجد نفسه عالقاً في ورطة، إذ أنه قطع نصف الطريق نحو إنهاء مسودة شخصيته الكرتونية المعتادة على أحدى الصفحات، ولكنه كان محبطاً،  وقام بتجعيد الورقة ورميها بين أكوام الورق المتناثرة، وتتماشى أحداث القصة حتى تدب الحياة في تلك الشخصية الكرتونية التي كانت على شكل كلب بقوائم ثلاث، وتدور مجموعة من الأحداث الشيقة في القصة، يتمكن من خلالها الفنان من ابتكار قصته الخاصة.

فيلم" شيربرت رونكرانتز"

المخرجة الاسترالية: ناتالي فان دن دونغين

يعد الحيوان الأليف الهندي الذي تملكه  ميلي رفيقها الأقرب إلى قلبها، فهما يقومان بكل شي معاً، بدءاً من بناء سفن الفضاء وصولاً إلى اللعب بالدمى. وقد تنامت مخاوف الأم حول تعلق ابنتها بحيوانها الأليف والوقت الكبير الذي تمضيه معه. وتدور الأحداث حتى تقرر الأم إقامة حفلة تدعو إليها صديقات ابنتها فتقع مشكلة بين ميلي وإحدى صديقاتها حول حيوانها الأليف.

كادر مستقل:

 ورش المهرجان في 15 أكتوبر الجاري:

ينظم المهرجان في أول أيامه، مجموعة من الورش التفاعلية التي تستهدف الأطفال، ومن أبرزها ورشة بعنوان " تقنية الرسوم المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة" وورشة خدع خلف الكواليس"، وورشة مبادئ وأساسيات التصوير"، وورشة "أساسيات التصوير الفوتوغرافي،  وورشة "الدراما الإبداعية"، وورشة "مكياج المؤثرات الخاصة".