+A
A-

"الشباب والرياضة" تطرح 17 برنامج لحث الشباب على تحقيق أهداف التنمية المستدامة

أكدت الوكيل المساعد لتنمية الشباب إيمان فيصل جناحي أن وزارة شئون الشباب والرياضة تواصل استعداداتها لإطلاق المهرجان الشبابي العالمي الأول لأهداف التنمية المستدامة والذي سيقام تحت رعاية كريمة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه، ضمن جهود مملكة البحرين ومبادراتها الرامية إلى إشراك الشباب البحريني والعالمي والذي سيحظى بمشاركة شبابية عالمية واسعة بالإضافة الى عدد من المسئولين من مختلف دول العالم، وممثلي الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأشارت جناحي إلى أن المهرجان يأتي ليكون الأول من نوعه في العالم والذي يهدف إلى تعزيز أهمية الوعي بين الشباب بأهداف التنمية المستدامة، ليسلط الضوء على 17 هدفاً تمثل دعوة عالمية للعمل على ازدهار العالم وتحقيق الرخاء للبلدان. 

وأضافت جناحي بأنه سيشارك في المهرجان مجموعة مميزة من الخبراء والرواد الدوليين في مجالات التنمية المستدامة لنقل خبراتهم وقصص نجاحاتهم إلى الشباب وذلك من خلال مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة من أجل التغيير نحو الأفضل حيث ستنظم الوزارة 17 برنامج متنوعا.

جائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي:

في نسختها الخامسة تضمنت فئات الجائزة أربع من أهداف التنمية المستدامة لتشجيع الشباب على إنتاج أعمال فنية تعطي الفرصة للجميع ليكونوا جزءًا من رؤية ٢٠٣٠ ومشروعات أخرى علمية تخدم أهداف التنمية المستدامة، وسيقام حفل ختام المهرجان ليتم تكريم الفائزين والمبدعين من جميع أنحاء العالم بالإضافة لإقامة معرض على هامش حفل الختام لجميع المشاريع وتعتبر جائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي الأولى من نوعها والتي تضم هذا العدد من الأقسام وهي مجال الإبداع العلمي والرسم والتشكيل ومجال إنتاج الأفلام والتصوير الفوتوغرافي ومجال التصميم الجرافيكي والتصميم المعماري.

مؤتمر الشباب الدولي:

يأتي مؤتمر الشباب الدولي العاشر ليحتضن نخبة من شباب العالم، وليسلط الضوء على أبرز قضايا المجتمع الدولي، حيث سيشكل فرصة الالتقاء وتبادل التجارب بين الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وسيتضمن العديد من الأنشطة المتنوعة والتي ستشمل الحلقات النقاشية، والندوات ومجموعات ورش العمل والتي ستركز في مجملها على كيفية دور الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحفيز الشباب على الابتكار، حيث سيشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين من اصحاب المشروعات والمبادرات المتميزة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

نموذج جلسات الأمم المتحدة:

يقام هذا البرنامج للسنة الرابعة عشر على التوالي حيث يتبنى المشاركون قضايا الدول ورؤاهم في محاكاة لجلسات الأمم المتحدة ومناقشة القضايا المدرجة على جدول الأعمال وهذا ما يعد أفضل طريقة لدخول الشباب في أجواء هذه القضايا من خلال إتاحة الفرصة أمامه للنقاش وسيتم خلال النسخة الحالية التركيز على أهداف التنمية المستدامة وجعل الجلسات للنقاش حول المبادرات التي توصل الى تحقيق هذه الأهداف الأممية.

استديو أهداف التنمية المستدامة:

يوفر مساحة لصنع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي وهو أيضًا مقر للإعلاميين. يقوم فيه المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي بصنع محتوى مخصص للحديث عن أهداف التنمية المستدامة، ومشاركة متابعيهم بالمعلومات اللازمة  وبتغطية  الفعاليات المقامة في المهرجان، وسيقوم البرنامج على تحفيز الشباب وتشجيعهم للتفاعل مع أهداف التنمية المستدامة.

الواقع الافتراضي للأمم المتحدة:

من خلال استخدام معدات عالية التقنية ، يتم نقل المشاهد إلى وقت ومكان آخر تملأه الصور ثلاثية الأبعاد، يستطيع المشاهد رؤية الأزمات التي تهدد العالم وتسعى الأهداف الأممية لإيجاد حل مناسب، ويهدف خلق هذا الواقع الافتراضي إلى توعية الشباب وإنشاء منصات توعوية بالتعاون مع حملة SDG Action التي تبحث عن شركاء التغيير.

أكبر درس في العالم:

يهدف أكبر درس في العالم لتعريف الناشئة بأهداف التنمية المستدامة (SDGs) في كل مكان وتوحيد جهودهم في العمل من أجلها، تتواجد موارد التدريب والتدريس المختلفة والممتعة باللغة العربية والإنجليزية على الموقع الخاص وتسعى وزارة شئون الشباب والرياضة الى دخول موسوعة جينيس عبر هذا الدرس الأكبر من خلال مشاركة أكثر من 11 ألف مشارك.

مباراة المساواة:

هي عبارة عن فعالية تقام لمدة 3 أيام تركز على استخدام منهجية لعب كرة القدم كأداة لإحداث تغيير في الجانب الاجتماعي وتقديم فرص متساوية للجميع من خلال لعب كرة القدم على اختلاف الأعمار والأجناس والألوان والقدرات، وتهدف إلى تزويد الشباب بالمهارات الحياتية مثل اللعب النظيف والمساواة بين الجنسين والعمل الجماعي والتركيز على أهداف التنمية المستدامة.

Invention

هو برنامج للاختراع والانتاج يقدم للمخترعين الشباب لتشجيعهم لتقديم مبادرات واختراعات علمية من شأنها المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال مجموعة مراحل سيمر بها المشاركين، سيكون هنالك فائز واحد، يحدد عبر لجنة تحكيم وعبر التصويت على التطبيق خاص بالمهرجان.

فعالية 100 موجه بالتعاون مع الامارات:

يعمل برنامج 100 موجه الذي أطلقه مجلس شباب الإمارات إلى بناء رواد محليين ودوليين في جميع المجالات من خلال إنشاء قنوات مباشرة مع الموجهين، ويقام هذا البرنامج  لأول مرة في البحرين بالتعاون بين وزارة شؤون الشباب والرياضة ومجلس شباب الإمارات بمشاركة رائد شبابي بحريني للحديث حول السبل المهمة للتغير العالمي، وتهدف الفعالية إلى تعزيز رؤية المشاركين لما يجري والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

دليلك الشخصي لإنقاذ العالم:

هو معرض يتفاعل فيه العامة مع المحتوى حيث سيتضمن المعرض على أعمال فنية تركيبية تفاعلية لإيصال رسائل معينة وسيكون هذا المعرض متاحاً للجميع للفائدة والمساهمة في إنقاذ العالم ، يمكن للجميع  في هذا المعرض أن يضعوا حدًا للفقر، يحاربوا عدم المساواة، ويصلحوا التغير المناخي، يعيد المعرض للجميع الأمل بأهداف التنمية المستدامة.

اللعب من أجل التغيير:

المزج بين المرح والتعلم عبر إدراج ألعاب الفيديو التعليمية في المهرجان، توفر هذه الألعاب مساحة آمنة لتجربة استراتيجيات مختلفة لحل المشكلات في عالمنا، وتساعدهم على رؤية نتائج هذه الأهداف، مما يتيح لهم التعلم من خلال التجربة والخطأ، في هذه الفعالية سنعمل مع Games For Change تسعى للتغيير وإنشاء وتوزيع ألعاب تؤثر اجتماعيًا وتعد بمثابة أدوات مهمة في مجال العمل الإنساني والتعليم وتدعو الشباب إلى إنشاء ألعاب رقمية حول قضايا العالم.

السوق المحلي:

فرصة لتجمع العائلة في أجواء فريدة، مع وجود أكشاك وعربات الطعام المتنوعة، بالإضافة لمنصات عرض حرفيّة، وأخرى لورشات أعمال فنيّة للأطفال. كما تتواجد منصّات للمنتوجات الزراعية تهدف الفعالية للترويج للمنتجات والمشاريع المحلية وتعريف أصحاب المشاريع الصغيرة بأهداف التنمية المستدامة.

عروض الأفلام:

لإضافة بعض المرح والترفيه على المهرجان سنقوم بعرض الأفلام المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة، التغير المناخي، والفقر، الفائزة بالعديد من الجوائز العالمية والمؤثرة . سيتم عرض هذه الأفلام على مدار عطلة نهاية الأسبوع في عدد من الحدائق والمنتزهات والشواطئ لجميع أفراد العائلة.

اكتشاف مواهب شابة:

جاءت هذه الفعالية لاكتشاف مواهب شبابية محلية في المجال الموسيقي والتي تعتبر من إحدى طرق التواصل لدى الشعوب والحضارات، وهي وسيلة للتعبير، وعلى خشبة المسرح سيتم اكتشاف المواهب الموسيقية التي تحمل معها الأمل وتجعلنا نحلم بالغد الأفضل وذلك من خلال دعمها.

بيتشاكوتشا  20x20- تمكين المرأة:

بيتشاكوتشا هو أسلوب خطابة ياباني يقام حول ٩٠٠ مدينة في العالم، ويسمح بعرض 20 شريحة إلكترونية وكل شريحة لمدة 20 ثانية فقط فيكون مدة الخطاب ستة دقائق و40 ثانية وهذا يجعل العرض سريعا وشيقا وموجز، وبنفس الوقت سيقوم البرنامج بدعوة ١٧ امرأة من العديد من المجالات للحديث عن وظائفهن، مسؤولياتهن وعلاقة كل واحدة منهن بهدف من أهداف التنمية المستدامة.

كن التغيير:

حملة تنظمها SDG Action Campaign لتشجيع الشباب على العيش باستدامة في العمل والمنزل من خلال تغيير أنماط الاستهلاك، عبر مجموعة من التحديات المختلفة، وذلك باستخدام وسائل النقل النشطة مثل ركوب الدراجات، وشراء الأطعمة المحلي، الجميع مرحب بهم  للمشاركة. كل خطوة صغيرة يمكنها أن تساعد، ويستطيع كل شخص القيام بها في حياته اليومية.

فوتووك أهداف التنمية المستدامة:

هي فرصة للمهتمين بالتصوير من جميع المستويات، ليجتمعوا ويشتركوا في شغفهم بالتصوير، ويقوموا بمشاركة الصور على شبكات التواصل الاجتماعي تحت وسم معين،  لمدة ٤ أيام ستقام فوتووكس مختلفة بالتعاون مع مصوري @FotoBH وهي مبادرة لنشر صور من الحياة اليومية في مملكة البحرين،والتركز على اهداف التنمية المستدامة.