+A
A-

مهرجان البحرين الدولي ال27 للموسيقى ينطلق الخميس

ينطلق الخميس الموافق 18 أكتوبر 2018م مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته السابعة والعشرين وذلك الساعة 8:00 مساءً في مسرح البحرين الوطني مع حفل الفنان العراقي حسين الأعظمي. وما زالت الفرصة متاحة لشراء تذاكر الحفل وذلك عبر زيارة محلات فيرجين ميغا ستور البحرين سيتي سنتر أو عبر الموقع الإلكتروني للمحلات.
وخلال حفله في المسرح الوطني، يغنّي الفنان حسين الأعظمي أجمل إبداعات المقام العراقي المشهور، مستعيداً عراقة اللحن العربي الأصيل وعاكساً  خبرته الفنية التي صنعها خلال مشوار  يمتد ل 45 عاماً. وكان الفنان حسين الأعظمي قد ولد في بغداد بمنطقة الأعظمية، التي تعد مركزاً مهماً لتراث المقام العراقي. وساهم في تعزيز مكانة الفنان أيضاً، انتماؤه لعائلة ذات باع طويل في هذا التراث العريق. غنّى الفنان حسن الأعظمي بصوته في أكثر من سبعين بلداً ونال أوسمه وجوائز وشهادات تقديرية عديدة من المهرجانات والمؤتمرات الفنية طوال تجربته المليئة بالإنجازات والعطاء.
هذا ويضم جدول مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام فعاليات أخرى عامة ومفتوحة للجمهور من معارض فنية، محاضرات وأمسيات فنية تستضيفها مواقع ثقافية عديدة في المملكة كالصالة الثقافية، متحف البحرين الوطني، مركز الفنون، شجرة الحياة، دار الرّفاع ودار المحرّق ما بين 18 و27 أكتوبر الجاري.
فالصالة الثقافية تستضيف في تمام الساعة 8:00 مساءً عدداً من الأمسيات الموسيقية العربية والعالمية تشمل حفل  فرقة "نوى" من المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية يوم 19 أكتوبر بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لدى البحرين، حفل فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان لإحياء ذكرى الفنان الراحل محمد علي عبد الله يوم 21 أكتوبر، حفل الفنانة البلجيكية نتاشا أطلس بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين يوم 23 أكتوبر، حفل الفنانة نبيلة معن من المملكة المغربية يوم 25 أكتوبر وحفل الفنانة السورية وعد بوحسّون يوم 26 أكتوبر.
أما شجرة الحياة فتستضيف حفل فرقة إسماعيل دوّاس يوم 20 أكتوبر في تمام الساعة 8:00 مساءً، بينما يستضيف متحف البحرين الوطني في تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم 24 أكتوبر أمسية موسيقية بمناسبة تدشين ألبوم "أغاني المرأة البحرينية الشعبية" للموسيقار الدكتور مبارك نجم بالتعاون مع مكتب صاحبة السمو قرينة ملك مملكة البحرين.
وسيكون ختام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى السابع والعشرين في مدينة المحرّق، حيث تشهد دار المحرّق في تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم 27 أكتوبر 2018م نشاطاً يبرز التراث الغني للموروث الغنائي النسائي المحلي من خلال محاضرة يلقيها الأكاديمي والباحث البحريني جاسم بن حربان ويرافقها عرض مباشر على خشبة المسرح. وضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى السابع والعشرين، يستمر معرض "سينكوبيشن" في فتح أبوابه في مركز الفنون حتى 31 أكتوبر الجاري.
وتشكر هيئة البحرين للثقافة والآثار كلا من صحيفة ديلي تريبيون (The Daily Tribune)، مجلة مرحبا في البحرين، مجلة فاكت (fact) ومجلة أولالاه (OHLALA) لدعمهم الإعلامي لفعاليات وأنشطة مهرجان الموسيقى. وللمزيد من المعلومات حول المهرجان وغيره من أنشطة هيئة البحرين للثقافة والآثار يمكن زيارة موقع الهيئة على شبكة الإنترنت www.culture.gov.bh.