+A
A-

اللمسة الأخيرة تؤرق بيتزي..والواكد: السهلاوي الأفضل

يعاني الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، مدرب المنتخب السعودي، من اللمسة الأخيرة مع الأخضر، وغاب المهاجمون عن تسجيل الأهداف منذ 23 مارس الماضي بعد الهدف الذي أحرزه فهد المولد في شباك أوكرانيا وديا.

وخاض المنتخب 15 مباراة رسمية وودية مع المدرب الأرجنتيني خوان انطونيو بيتزي، وسجل 16 هدفا في المواجهات التي ضمت المشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا.

وكان اتحاد كرة القدم تعاقد مع بيتزي (50 عاما) في نوفمبر 2017 لقيادة الفريق عقب إقالة الأرجنتيني باوزا بعد أيام معدودة من توليه المسؤولية الفنية للأخضر.

وشهدت مباريات الأخضر ارتفاعا ملحوظا في مستوى المنتخبات المنافسة، حيث خاض مواجهات ودية مع فرق متقدمة في التصنيف الدولي "فيفا" مثل ألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وبيرو واليونان.

وتكمن مشكلة المنتخب في غياب المهاجمين عن مغازلة الشباك مع المدرب الجديد بيتزي، وسجل المهاجمون هدفين فقط من 15 مواجهة خاضها الأخضر تحت إشرافه، أحرزهما مهند عسيري مهاجم أهلي جدة في مرمى مولدوفا في تجربة ودية فبراير الماضي، والهدف الثاني عن طريق فهد المولد في مارس 2018 ضد المنتخب الأوكراني.

وسجل بقية الأهداف كل من يحيى الشهري "ثلاثة أهداف" وسالم الدوسري "ثلاثة أهداف" وسلمان الفرج "هدفين"وتيسير الجاسم "هدفين"، وهدف عن طريق كل من عمر هوساوي وحسن معاذ فلاتة ومحمد كنو وعبدالعزيز البيشي.

وغاب الأخضر عن هز الشباك في 5 مباريات من المواجهات الـ 15، وكانت أمام البرازيل مؤخرا في الدورة الرباعية الدولية "سوبر كلاسيكو" وضد كل من بلجيكا وبيرو "وديا" وفي مباراتي المونديال ضد روسيا والأوروغواي.

وفي الشق الدفاعي استقبلت شباك الأخضر 28 هدفا تحت قيادة خوان بيتزي بمعدل "1.8" هدف في كل مباراة، وحافظ المنتخب على نظافة شباكه في 3 مباريات أمام مولدوفا والجزائر واليونان في تجارب ودية تحضيرية قبل المونديال.

وبالعودة إلى المهاجمين الذين استدعاهم بيتزي في منافسات "سوبر كلاسيكو" والتي شهدت قائمته تواجد 3 لاعبين وهم مهند عسيري وهارون كمارا وعبدالفتاح آدم، نجد أن الثلاثي سجل هدفا وحيدا في مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وأحرزه مهند عسيري.

وتضم قائمة هدافي مسابقة الدوري، تواجد 15 مهاجما سعوديا من 16 ناديا، أحرزوا 22 هدفا.

حيث يتصدر ناصر الشمراني مهاجم الشباب "4 أهداف"، ويأتي خلفه صالح الشهري لاعب الرائد "3 أهداف"، وفي المركز الثالث مهاجم اتحاد جدة فهد المولد "هدفين" ومعه زميله في الفريق عبدالعزيز العرياني بذات الرصيد.

ويمتلك 11 مهاجما مواطنا هدفا واحدا في المسابقة، وهم مهند عسيري "أهلي جدة" وفهد الجهني وحسن شراحيلي "الباطن" ومحمد مجرشي "الفيصلي" ومنصور حمزي "الفتح" ومحمد السهلاوي "النصر" وعبدالعزيز جرشي وعبدالرحمن العيود "الاتفاق" وعلي الزقعان "اتحاد جدة" ونايف هزازي "أحد" ومحمد الصيعري "الحزم".

ورد المدرب الأرجنتيني بيتزي على الانتقادات التي تعرض لها بسبب ضعف الجانب الهجومي، وقال في المؤتمر الصحافي قبل مباراة العراق في "سوبر كلاسيكو": خط الهجوم يمثل الجانب الأهم في الملعب، وأحرص على وضع الكثير من الحلول وخلق المزيد من الفرص للسماح لهم بتسجيل الأهداف.

وأضاف: أتابع جميع اللاعبين المميزين في الدوري خاصة على الصعيد الهجومي لضمهم إلى صفوف المنتخب.

وأوضح عبدالله الواكد، اللاعب الدولي السابق، أن المنتخب يعاني في الناحية الهجومية بشكل كبير لعدم وجود اللاعب المناسب والذي من المفترض أن يتواجد في هذا المركز.

وقال لـ"العربية.نت": يفتقد المهاجمون للاستمرارية مع المدرب بيتزي، وما زال هناك وقت طويل قبل كأس آسيا 2019، وعلى المدرب البحث عن حلول في هذا الجانب.

وتابع: يفتقد الثنائي هارون كمارا وعبدالفتاح آدم للخبرة، ولا يمكن أن نحكم عليهما من مباراتين كما أن خبرتهما ضعيفة دوليا، ومن الصعب الاعتماد عليهما بشكل كامل نظرا لأنهما لا يتواجدان مع فرق كبيرة مع كامل الاحترام لأنديتهما.

وأضاف: لابد أن يمنح بيتزي الفرصة لناصر الشمراني، لأنه الأفضل بلغة الأرقام في الدوري، كما أن محمد السهلاوي يعد المهاجم الأول إذ قدم كل ما لديه، وهو بحاجة إلى تجديد وعليه أن يعود في أسرع وقت ممكن.

وأرجع عبدالله الواكد المعاناة الهجومية إلى كثرة اللاعبين الأجانب في الدوري، وقال: اللاعب الأجنبي أضعف المهاجم السعودي، كما أنه لم يتم العمل على تطوير الوجوه الشابة.