+A
A-

وزارة الاعلام تنظم محاضرة توعوية عن الكشف المبكر لسرطان الثدي

 نظمت وزارة شئون الاعلام بالتعاون  مع وزارة الصحة صباح اليوم محاضرة بعنوان " الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد احتمالية الشفاء بنسبة عالية" ضمن الحملة التوعوية لوزارة الصحة خلال شهر أكتوبر ولمدة ثلاثة أشهر.

وقد تناولت الدكتورة كوثر العيد في المحاضرة عن عوامل الخطورة والتي تشمل العمر، ووجود تاريخ مرضي لإصابة سابقة بسرطان الثدي عند المرأة نفسها، و وجود تاريخ مرضي عائلي كإصابة أحد الاقارب المقربين بسرطان الثدي أو المبيض، بالإضافة الى العوامل الهرمونية  مثل البلوغ المبكر وعدم الإنجاب والعمر المتأخر عند الإنجاب وعدم الأوضاع وقصر مدة الإرضاع الطبيعي، وزيادة الوزن.

وتطرقت الدكتورة الى أعراض سرطان الثدي كوجود أورام أو كتلة، الإفرازات وتغير شكل ولون جلد الثدي، بالإضافة الى وجود تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط، أو وجود ألم موضعي في الثدي "مع ملاحظة أن معظم الأورام لا تصاحبها الآلام". 

وأضافت الدكتورة كوثر بأن تشخيص سرطان الثدي يمكن الكشف عنه مبكراً في مراحله الأولى كالفحص الذاتي الشهري والآلية المستخدمة في هذا الفحص وكذلك الفحص من خلال الطبيب المختص.

وهناك نصائح مهمة أوضحتها الدكتورة كالبدء من سن العشرين في إجراء الفحص الذاتي شهرياً وعند بلوغ سن الأربعين يجب عمل أشعة للثدي بالماموغرام بشكل دوري كل سنتين أو ثلاث سنوات حتى في حالة عدم وجود شكوى ليتم اكتشاف الورم وهو بأحجام صغيرة للاستفادة من فرص الشفاء بالكامل بنسبة تصل إلى ٩٠ بالمائة والابتعاد عن التدخين بنوعيه المباشر والغير المباشر والالتزام بالغذاء الصحي.

كما تناولت الدكتورة كوثر الى طرق علاج سرطان الثدي والذي يعتمد على الورم وحجمه ومرحلته وعمر المريضة وحالتها الصحية كالعلاج الجراحي، والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني، وتناولت الدكتورة كيفية التكيف مع السرطان بأن تتعلم المريضة الأساليب النافعة والمفيدة والإيجابية .

وقد حضر المحاضرة عدد كبير من موظفات في وزارة شئون الاعلام من جميع الأقسام وذلك للاستفادة من هذه الحملة التوعوية.