+A
A-

"الدوريات الأوروبية" تقترح توزيعاً مالياً أكثر عدالة

حثت رابطة الدوريات الأوروبية يوم الجمعة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على توزيع العائدات على مسابقات أنديتها بشكل أكثر توازنا.

ودعمت أيضا المجموعة التي تمثل 28 بلدا تقديم بطولة قارية ثالثة للأندية بداية من 2021 فيما بعدها.

ودعت الدوريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى التراجع عن منح الدول الأربع الكبرى، حاليا إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا، 4 مراكز تشارك مباشرة في دوري أبطال أوروبا المليء بالأموال- بهدف العودة إلى منحهم ثلاث أماكن مباشرة، بالإضافة إلى مركز يخوض الدور التمهيدي.

وتريد المجموعة أن يمثل أبطال من 36 دوري بلادهم في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي والبطولة الجديدة التي سيطلق عليها الدوري الأوروبي 2.

وذكر الاتحاد الأوروبي مؤخرا أنه يخطط لتقديم بطولة أندية ثالثة، حيث تضم البطولات الثلاث 32 فريقا في دور المجموعات، بينما يضم الدوري الأوروبي الحالي 48 فريقا.

في الوقت نفسه، تريد الدوريات أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتوزيع جوائزه بشكل متساو في المستقبل، واقترحوا حصة بنسبة 3.5 إلى 1 بين دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي و2.5 إلى 1 بين الدوري الأوروبي والبطولة الجديدة.

وذكرت الرابطة أن 14 ناديا فقط حصلوا على 8 مليارات دولار من دوري أبطال أوروبا خلال الفترة من 1992 حتى 2018، 48 في المئة من إجمالي قيمة الجائزة المالية . ويمكن اكتساب نفس المبلغ من قبل 14 ناديا في ست سنوات فقط الآن، ويشكل هذا 63 في المئة من قيمة الجائزة المالية.

ودعت الرابطة أيضا إلى أن يتم حجز عطلة نهاية الاسبوع لإقامة المباريات المحلية، فضلا عن فترات التوقف الدولي، وأن يتم تنظيم كل مباريات الاندية الأوروبية، باستثناء نهائي دوري الأبطال، طوال أيام الأسبوع ماعدا العطلة الأسبوعية.