+A
A-

القائد: انتقال أكثر من 50% من المواقع والخدمات الحكومية الى منصة "أمازون "

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية محمد القائد، عن تحويل 650 عملية حكومية الى الحوسبة السحابية، مع انتقال أكثر من 50% من المواقع والخدمات الالكترونية الحكومية الى منصة خدمات أمازون ويب (AWS).

وبين القائد في تصريحات صحافية على هامش رعايته صباح اليوم السبت افتتاح ملتقى الشباب والتكنولوجيا الرابع "اقتصاد المعلومات" بتنظيم من جمعية الشباب والتكنولوجيا، ان عمليات التحويل الى الحوسبة السحابية بالنسبة للعمليات الحكومية قد حققت وفورات بنسبة تتراوح بين 50 الى 95%، واصفاً الاستفادة المتحققة بـ "الكبيرة جدا".

وذكر القائد ان هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية انتقلت بنسبة 60 الى 70% الى الحوسبة السحابية عبر منصة خدمات أمازون ويب (AWS)، لافتا الى ان من شأن هذا الانتقال تحقيق خفض كبير في الكلف التشغيلية وتقليل الوقت، والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية.

وفي ردّه على سؤال لوكالة أنباء البحرين (بنا) حول آخر مستجدات الاستراتيجية الوطنية الجديدة للحكومة الإلكترونية للأعوام 2019 -2021، أوضح القائد انه تم الانتهاء من وضع ملامحها الرئيسية وجاري البحث في وضع اللمسات الأخيرة خلال الاشهر القليلة القادمة، متوقعا تدشينها رسميا مع إطلاق برنامج عمل الحكومة الجديد نهاية العام الجاري 2018 او مطلع العام المقبل 2019.

 وعن ابرز ملامح الاستراتيجية الوطنية الجديدة للحكومة الإلكترونية، قال القائد ان الابتكار والذكاء الاصطناعي سيكون عنصرا مهما جدا في الاستراتيجية الجديدة لتحقيق التحول الشامل في الخدمات الحكومية.
واضاف القائد بالقول: "لقد حققنا نجاحات كبيرة في تقديم خدمات متميزة، وهناك عدد كبير من الجهات الحكومية دخلت عالم الابتكار التقني، كما ان هناك عدد من الانظمة التي وصلت الى مستوى كبير من النضج. لقد اطلقنا مؤخرا دليلا شاملا للخدمات الحكومية الالكترونية وغير الالكترونية، والذي يساعد على معرفة الخدمات وما هي متطلباتها وكيفية نقلها الكترونيا".

وعن ملتقى الشباب والتكنولوجيا بنسخته الرابعة، اعتبر القائد هذا الحدث بالغ الاهمية لتركيزه على الاقتصاد الرقمي والاعتماد على الابتكار، والتي اصبحت موارد جديدة للدول والاقتصاديات حول العالم.

واعرب القائد عن اعجابه بالمشاريع الشبابية المعروضة على هامش الملتقى والتي تمثل ابداعات طلبة المدارس والجامعات وعدد من الشركات الناشئة التي تملك حلولا ذكية قابلة للتطبيق والنجاح.

واكد القائد ان مثل هذا الملتقى يدعم الشباب بتطوير افكارهم وصقلها بمهارات الخبراء والمختصين والاستفادة من التجارب الناجحة من اجل تحويلها الى منتجات قادرة على دخول الاسواق والمساهمة في الاقتصاد الوطني تحقيقا لأهداف الرؤية الاقتصادية لعام 2030.