+A
A-

فتح باب الطعون في القرارات الصادرة عن اللجان الإشرافية بشأن قوائم المرشحين

أعلن سعادة وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لشؤون العدل عضو اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات المستشار وائل رشيد بوعلاي عن فتح باب تقديم الطعون أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في القرارات الصادرة عن لجان الإشراف على سلامة الاستفتاء والانتخاب وذلك فيما يتعلق بقوائم المترشحين التي من المقرر عرضها اليوم الاثنين 22 أكتوبر في اللجان الإشرافية ولمدة ثلاثة أيام متتالية.

وقال سعادة وكيل العدل إن الطلبات ستُستقبل بمكتب تشكيل الدعاوى بمبنى وزارة العدل والشؤون والأوقاف (2) الواقع قرب مبنى الوزارة الرئيسي بالمنطقة الدبلوماسية، وذلك أثناء أوقات الدوام الرسمي.

وبخصوص يومي الجمعة والسبت، أشار بوعلاي إلى أن أبواب الوزارة(مبنى 2) ستكون مفتوحة لتلقي الطعون يوم الجمعة الموافق 26 أكتوبر من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الرابعة عصراً، ويوم السبت الموافق 27 أكتوبر من الساعة العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا، وذلك وفقًا للمدد القانونية المحددة.

وتبعًا للقانون فإنه يحق لكل من تقدم للترشيح، ولم يرد اسمه في الكشف المعد لذلك، أن يطلب من اللجنة الإشرافية التابعة له إدراج اسمه ضمن المرشحين، أو الإعتراض على إدراج اسم أي من المرشحين في دائرته، وذلك خلال مدة عرض كشوف المرشحين من تاريخ 22  حتى 24 أكتوبر 2018، على أن تقوم اللجنة بالفصل في طلب الإدراج أو الاعتراض خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمه، ويعتبر عدم إصدار اللجنة قرارها في ذلك الأجل قراراً ضمنياً بالرفض.

وبناء عليه فإنه يحق لصاحب الشأن الطعن في القرار الصادر عن اللجنة الإشرافية في ضوء ذلك سواء كان بالرفض –الصريح أو الضمني- خلال موعد لا يتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ صدوره أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية، حيث تفصل المحكمة في هذا الطعن خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.

ويكون بذلك 30 أكتوبر هو آخر يوم للطعن في قرارات اللجان الإشرافية أمام المحكمة حيث يتعين الفصل فيها لغاية 6 نوفمبر المقبل.