+A
A-

منظّمة التصوير العالمية تعلن لجنة التحكيم في جوائز سوني العالمية

يسرّ منظّمة التصوير العالمية أن تعلن عن لجنة التحكيم في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019، وهي المسابقة الأكثر تنوّعاً عالمياً في مجال التصوير. وبهذه المناسبة، تمّ نشر مجموعة من المشاركات في مسابقة التصوير المفتوحة، وقد قدّم رئيس لجنة التحكيم النصائحَ للمشاركين المحتمَلين.

وتنشر أيضاً منظّمة التصوير العالمية اليوم القائمةَ الافتتاحية بالبلدان المشاركة في برنامج الجوائز الوطنية لعام 2019. ويقدّم برنامج الجوائز الوطنية، الذي يشكّل جزءاً من جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي منذ أمد طويل، فرصةً فريدة للمشاركين من جميع المستويات القادمين من أكثر من 50 بلداً ليحظوا بالتقدير في إطار مسابقة عريقة دولياً في مجال التصوير.

وبمناسبة حلول السنة الثانية عشرة على إطلاق جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي، تحتفل الجوائز بالصور الفوتوغرافية العصرية الأروع التي مرّت خلال السنة الأخيرة على مختلف أنواعها. جميع المشاركات متاحة مجاناً عبر الموقع www.worldphoto.org/swpa.

لجنة الحكام المحترفين في بحث عن الصورة الفوتوغرافية المعاصرة الأروع عالمياً

تضمّ لجنة التحكيم لعام 2019، التي شكّلتها خصيصاً منظّمةُ التصوير العالمية لهذه المناسبة، خبراءَ عاملين في مختلف مجالات التصوير الفوتوغرافي. تضمّ لجنة هذا العام، والتي ستبدي رأيها في سلسلة من الصور في 10 فئات ضمن مسابقة التصوير الاحترافي، شخصيات رائدة في المجال من مختلف أنحاء العالم:

أرين بارنيت، مدير المعارض والمجموعات، المركز الدولي للتصوير الفوتوغرافي (الولايات المتحدة الأمريكية)
برندن أمبسر، محرر، مؤسّسة Aperture (الولايات المتحدة الأمريكية)
إيما لويس، قيّمة مساعدة، معارض تايت Tate (المملكة المتحدة)
إيزابيلا فان مارل، المسؤولة عن العلاقات مع العارضين، مؤسّسة أنسين Unseen (هولندا)
رئيس اللجنة: مايك ترو، محرر ومصوّر فوتوغرافي ومنتج (المملكة المتحدة)

وعلّق مايك ترو قائلاً: "إنّه لشرف لي أن يُطلب منّي ترؤّس لجنة التحكيم في مسابقة التصوير الاحترافي ضمن جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي. فما يجعل من جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي تجربةً حماسيةً هو تنوّع مواضيع التصوير وتأثير القصص والصور المختارة على صعيد عالمي. ونصيحتي للمشاركين أن تختاروا فئاتكم بعناية وتؤمنوا بقصّتكم. أظهروا من خلال صوركم كيف ترون العالم وابتعدوا عن الصور التقليدية. وتشهد التقنيات والأساليب التصويرية تغيّرات أكثر جرأة ودينامية، لذلك فإنّ البراعة التقنية ضرورة أيضاً. ويتطلّب إعجابُ لجنة التحكيم الرائدة عالمياً إظهارَ أفضل ما عندكم وإبراز قدرتكم على توليف عملكم لكي يبدو متكاملاً ودينامياً وجميلاً."

ترأس مسابقةَ التصوير المفتوحة، التي يجري التحكيم فيها على صورة واحدة عبر 10 فئات، مديرةُ التصوير ورئيسة الإنتاج الفني في ساتشي وساتشي Saatchi & Saatchi وبروديجيوس Prodigious (المملكة المتحدة) ريبيكا مكليلاند، التي يسرّنا أن ترأس أيضاً مسابقتَي جوائز الشباب والجوائز الوطنية.

ومن ناحية أخرى، يترأّس أيضاً مسابقةَ الطلاب لهذا العام ثلاثة حكّام إضافيين رائدين في مجال التصوير الدولي، وهم جايسون بارون، مسؤول التصوير الإبداعي في وكالة BBC Creative (المملكة المتحدة)، وبرونو بايلي، مدير التحرير في ماغنوم فوتوز Magnum Photos (المملكة المتحدة) وجيف حمادا، مؤسس ومحرر، مدوّنة BOOOOOOOM الفنية (كندا).

صور مذهلة من مسابقة التصوير المفتوحة

بعد تحقيق رقمٍ قياسي في المشاركات عام 2018*، سبق أن استلمت جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019 آلاف الصور المتنوّعة والمميزة من أنحاء العالم. وفيما يتمّ التحكيم على سلسلة من الصور ضمن مسابقة التصوير الاحترافي، تشكّل جميع الصور الجديدة المعروضة اليوم مشاركات من الفئات العشر المدرجة ضمن مسابقة التصوير المفتوحة. وبعد التحكيم على أساس صورة واحدة، تضمّنت الصور المقدّمة صورةَ ماركو غايوتي (إيطاليا) التي تُظهر جبالاً جليدية عالقة في مياه متجمّدة في أرخبيل سفالبارد (فئة المناظر الطبيعية)، وصورة بيدرو لويس أخورياغيرا سايز (إسبانيا) التي تُظهر غطّاساً يلقي بنفسه في المياه خارج متحف غوغنهايم بلباو، وصورة كريستي لي روجرز (الولايات المتحدة) التي تُظهر أشخاصاً متشابكين في المياه (الصورتان من فئة صور الحركة).

تقدير عالمي لكلّ المستويات عبر برنامجَي الجوائز الوطنية وسوني غرانت Sony Grant

في كلّ عام، تحتفل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي بمصوّرين من جميع القدرات وتقدّم لهم مكافآت، مشيدةً بعدد من الأعمال المذهلة المعروضة في مسابقتي التصوير الاحترافي والطلاب وبالصور المنفردة الأجمل عالمياً في فئات التصوير للمسابقة المفتوحة ومسابقة  الشباب. ويحتفل برنامج الجوائز الوطنية بموهبة فوتوغرافية محلّية من أكثر من 50 بلداً. ومن الممكن زيارة الموقع أدناه للاطلاع على مجموعة البلدان المؤهّلة للمشاركة والجوائز، مع إضافة المزيد منها في الأشهر القادمة: https://www.worldphoto.org/2019-national-awards

وبإمكان المصوّرين الفائزين والمؤهّلين للمرحلة النهائية الحصول على تقدير عالمي مع تسليط الضوء على أعمالهم عالمياً بالإضافة إلى حصولهم على جوائز نقدية ومعدّات سوني التصويرية الرقمية الأحدث والاشتراك في معارض عالمية.

وبإمكان الفائزين أيضاً الحصول على جوائز سوني غرانت Sony Grant من أجل تمويل مشاريع فوتوغرافية مستقبلية. وسيتمّ منح جوائز متعدّدة بقيمة 7 آلاف دولار أمريكي لفائزين مختارين من مسابقة التصوير الاحترافي وجوائز متعدّدة بقيمة 3,500 دولار أمريكي لمصوّرين مختارين من القائمة النهائية في مسابقة الطلاب للعمل معاً على مشروع فوتوغرافي جديد تضعه شركة سوني ومنظّمة التصوير العالمية.

المهل النهائية المقبلة وإعلانات هامة

المواعيد النهائية لإقفال باب المشاركة في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019:

30 نوفمبر 2018 (الساعة الواحدة ظهراً بحسب توقيت غرينيتش) – مسابقة الطلاب
4 يناير 2019 (الساعة الواحدة ظهراً بحسب توقيت غرينيتش) – مسابقات التصوير المفتوحة والشباب والجوائز الوطنية
11 يناير 2019 (الساعة الواحدة ظهراً بحسب توقيت غرينيتش) – مسابقة التصوير الاحترافي

سيتمّ الإعلان عن القائمتَين النهائيتَين في مسابقة التصوير المفتوحة ومسابقة الشباب في 5 فبراير 2019. وسيتمّ الإعلان عن الفائزين في مسابقتَي التصوير المفتوحة والجوائز الوطنية في 26 فبراير 2019. وسيتمّ الإعلان عن القائمتَين النهائيتَين في مسابقتَي التصوير الاحترافي والطلاب في 2 أبريل 2019. وسيتمّ الإعلان عن مصوّر العام والفائزين عن فئات التصوير المفتوحة والطلاب والشباب والتصوير الاحترافي في 17 أبريل 2019. وسيمتدّ معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019 من 18 أبريل حتى 6 مايو 2019 في مركز سومرسيت هاوس Somerset House الفني في لندن.