+A
A-

الدكتورة فاطمة الجاسم "هدفي هو خلق حكماء"

آمنت أن الحياة عمل دؤوب وأن المعرفة طريق طويل وكلما تعمقت أحسست أنك في أول الطريق وأن العزيمة والإصرار تقود إلى النجاح أحبت سلك التعليم ووجدت نفسها فيه ،واكتسبت خبرات ومعارف من الميدان التربوي حاولت أن تكسر طوق الروتين المدرسي بدراسة في تخصص يعد نادراً ، وركزت في حقل دراستها على إكساب الطلبة في حل المشكلات بطرق إبداعية لإعتقادها أن التعلم يحدث عبر معايشة المشكلات الحقيقية والواقعية جذبها كتاب الأذكياء لابن الجوزي كأول كتاب يتكلم عن الأذكياء قررت دراسة الذكاء وتعمقت فيه وركزت على الذكاء الذي يقود إلى النجاح في الحياة العملية في اختيارها نظرية ذكاء النجاح، تناغمت في عملها بين دورها التربوي والبحثي وقامت بنشر أكثر من 10 بحوث متنوعة .
وفيما يلي نص المقابلة :
تطرق كتاب الذكاء الناجح في الفصل الأول إلى عدة نظريات تفسر مفهوم الذكاء ، ما النظريات التي تتبنيها ؟
مفهوم الذكاء مصطلح تم إطلاقه على العقل الإنساني ، ومحاولة القيام بعملية فرز لهذه العناصر ولقد تم دراسة الذكاء من عدة جوانب ، فتبنيت نظرية ذكاء النجاح على أن الشخص يحلل الواقع ضمن السياق الموجود فيه ويحاول أن يبتكر وسائل وأساليب معينه في حياته ومحاولة تطبيقها .
 
لماذا أصبح التركيز في عالم الذكاء على مفهوم الذكاءات المتعددة بدل النظرة الاحادية ؟
تحاول النظريات بشكل أساسي أن تفسر مجموعة من السلوكيات المتعلقة بقضايا موجودة ،حالياً أصبح هناك مسائل تتعلق بقضايا التكنولوجيا إبداعات تتعلق بجوانب إنسانية متعددة باختلاف هذه الجوانب بشكل رئيسي ، فيجب أن يكون هناك نظرة شمولية عن هذه المسألة لذلك يجب أن تكون النظرة للذكاء ليس بشكل إحادي بل بنظرة شاملة وواسعة .
 
تناول الفصل الثالث من الكتاب تبيان لنظرية ذكاء النجاح ،وتم الإشارة إلى أن ذكاء النجاح لن يتحقق إلا بتوازن الذكاء التحليلي والإبداعي و العملي هل كل الناجحين يجب أن تتوافر لديهم هذه الذكاءات ؟وكيف؟
كل من هذه النظريات يجب أن تخضع للتجربة وتحليل كل هذه التجارب ، فهناك أشخاص لديهم القدرة على الإبداع وتحليل الموضوعات ولكنهم لايتمكنوا من تحقيق النجاح المطلوب فعملية التوازن مهمة إذا أردنا خوض هذه المسألة ،فنظرية ذكاء النجاح تركز على أن الشخص يجب أن يكون لديه فهم لذاته ، ومعرفة نقاط القوة وتحديد أهدافه و تخطيط مستقبله لكي يحقق النجاح فالنجاح يتطلب مهارات وجهد كبير في مختلف النواحي .
 
تناول الفصل الثالث توظيف للنظرية في المجال التربوي هل بإمكان المعلمين بعد قراءة الفصل أن يدَرسون باستخدام النظرية ؟
الفصل بشكل أساسي يعطي تجارب ودراسات وبحوث تتحدث عن استخدام النظرية في المقاربة التربوية ،وبإمكان المعلم أن يدرس باستخدام التحليل أو الإبداع وكيف أن الشخص يخطط ويراقب ويقيم عمله ، فهناك بعض الأمثلة التي تعطي تفكير ودرب للمعلم فإذا أُتيحت لي فرصة بإنشاء كتاب لتوظيف والتطبيقات العملية لكل مجال .
 
بعد هذا الكتاب ، ما الكتاب القادم الذي ستضيفينه للمكتبة العربية ؟
أطمح بإنشاء كتاب عن الحكمة فإذا كانت نظرية ذكاء النجاح توازن بين المهارات في الحياة فإن الحكمة هي كيف يمكن للإنسان أن يوازن بين تطلعاته الشخصية وتطلعات المجموعة التي ينتمي إليها وتطلعات مجتمعة ، فإذا أردنا أن نحقق المسؤولية الكاملة في مجتمعنا علينا أن نخلق حكماء .
في الحياة محطات متنوعة ، ما المحطة التي شكلت مرحلة انطلاقة بالنسبة لك ؟
أن الحياة عبارة عن عدة محطات فكل مرحلة من مراحل حياتي العملية والعلمية شكلت لي انطلاقه للإمام ومن الصعب أن أقول لمرحلة واحدة من حياتي على أنها انطلاقه ولكن أستطيع أن أقول أن والدتي "رحمها الله " هي المحطة الأولى وبتشجيعها  الدائم لي بشكل أساسي .
وما المحطة التي جعلتك تراجعين للوراء ؟
كل هذه المحطات عبارة عن وقفة ، فيجب على كل شخص أن  يراقب ويقيم نفسه فعندما كنت أمارس مهنة التدريس على أنها مجرد مهنة فوجدت نفسي لم استفد شيئاً ،فكانت هذه الوقفة التي جعلتني انطلق للأمام .
ما الأشخاص الذين تدينين لهم بالامتنان والشكر في حياتك؟
أدين بشكر لكل شخص على مر حياتي بما فيهم والدي ووالدتي "رحمها الله" فإدين لهم بالأمتنان ،وكذلك كل الأشخاص الذين كانوا جزءاً من حياتي وفي كل محطاتي تركوا أثر وبصمة .