+A
A-

الحوسبة السحابية قائدة ثورة التحول الرقمي في السعودية

أكد أحد المختصين الرقميين، بأن الحوسبة السحابية تعد بمثابة المحرك التكنولوجي الأساسي لمبادرات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، مؤكداً أنها من تقود الثورة الرقمية في الوقت الحالي.
وأشار آرون وايت، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لنوتانكس (Nutanix) أن الحوسبة السحابية والتقارب المفرط، المحرك التكنولوجي الأساسي لمبادرات التحول الرقمي، بما في ذلك مشاركة العملاء، والعمليات الداخلية، ونماذج الأعمال المحدثة.
 المرونة والقابلية
وقال :" على الرغم من أن كل شركة اليوم يجب أن تصبح شركة تكنولوجيا، لكن من المفارقة أن الثورة الرقمية لا تقودها إدارة تقنية المعلومات. ذهب الناس والوظائف داخل الشركات التي تبحث عن الرؤية الثاقبة والمرونة وقابلية التوسع والحرية إلى "السحابة" العامة بحثاً عن إجابات. وفي وقت كانت فيه الحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات أكثر من غيرها، ظلت تقنية المعلومات متخلفة عن الركب".
وأوضح وايت "بينما يستفيد المستخدمون من التطبيقات التي يفضلها المستهلكون والتي تمكنهم من إدارة تجربة العملاء بشكل أفضل، يتعين على فرق تكنولوجيا المعلومات التعامل مع تحديات قابلية الاستخدام والأمان والحوكمة في الأنظمة اللامركزية"، مضيفاً أن "الترياق المضاد للسحابة العامة هو حرية التنقل بسهولة بين السحابات، ويشمل ذلك معرفة التكاليف والقدرة على اختيار الموقع المناسب للبيانات الصحيحة، والقناعة بأن الأمن والحوكمة ليسا موضوعاً ثانوياً، كونها  تدور حول طمس الخطوط بين القطاعين العام والخاص، وبين التأجير والتملك".
 استخدام المعرفة
وذكر آرون وايت أن "هناك قيمة كبيرة في استخدام المعرفة لتمكين تكنولوجيا المعلومات واستعادة السيطرة على تعريف جديد للبنية التحتية السحابية، فالقدرة على اختيار عبء العمل الصحيح على النظام الأساسي الصحيح مع التكلفة الصحيحة هو ما يبحث عنه الجميع في المقام الأول، ويريد قسم تكنولوجيا المعلومات من السلطة اتخاذ قرارات مستنيرة، وإعادة التأثير على نفوذ قرارات تكنولوجيا المعلومات والإنفاق عليها والتحكم فيها".
وحيال برنامج نوتانكس "كلاود أو إس"، بين وايت أنه يعمل على جعل البنية التحتية غير مرئية، مما يؤدي إلى رفع مستوى تكنولوجيا المعلومات للتركيز على التطبيقات والخدمات التي تعمل في مجال الطاقة، فيما يمزج نظام نوتانكس ‘نتربرايز كلاودNutanix Enterprise Cloud  بين الهندسة على مستوى الإنترنت والتصميم على مستوى المستهلك من أجل تقارب الخادم والتخزين والمحاكاة الافتراضية والشبكات في حل مرن مرتبط بالبرمجيات مع ذكاء آلي غني.
وطرحت نوتانكس خلال العام الجاري تقنيات جديدة متغيرة في السوق، بالإضافة إلى موهبة وشركاء جدد من أجل تمكين الشركة من الاستمرار في سوق تنافسية للغاية. ففي أغسطس من هذا العام استحوذت نوتانكس على شركةFrame ، وسيتمكن عملاء نوتانكس من تمكين أجهزة الكمبيوتر المكتبية من خدمة (DaaS) من العديد من السحاب، والتي تجمع بين بساطة المستهلك وتصميم تطبيقات الويب على مستوى الويب مع وظائف تطبيقات سطح المكتب الافتراضية التقليدية.
وفي مايو، أطلقت نوتانكس Nutanix Beam، وهو برنامج جديد يقدم خدمات إدارة الحوسبة السحابية المتعددة حتى تتمكن المؤسسات من إدارة إنفاقها، وأمنها، وامتثالها التنظيمي عبر أي منصة سحابية تقريباً.
وتعتمد الحزمة على خدمة MinjarBotmetric المكتسبة حديثاً من نوتانكس والتي تستخدم بالفعل لإدارة أكثر من مليار دولار من الإنفاق السحابي عبر خدمات شبكة أمازونAmazon Web Services (AWS) ومايكروسوفت آزورMicrosoft Azure .
كما أطلقت نوتانكس برنامج يستهدف الشركاء الإستراتيجيين الذين يركزون على الوسط التجاري، كبرنامج شركاء قناةNutanix Velocity  الذي يستهدف الشركاء الرئيسيين الذين يركزون على منتصف السوق، ويشمل ذلك عمليات البيع المتسارعة، والحوافز، والاستثمارات التسويقية لشركاء القنوات الاستراتيجية في منتصف السوق.