+A
A-

البحريني خالد الرويعي في الصين

بتنظيم من وزارة الثقافة الصينية شارك الفنان خالد الرويعي رئيس مهرجان الصواري الدولي المسرحي للشباب في مهرجان الصين/شنغهاي العالمي للفنون/20 ، وبرنامج تبادل الخبرات لمخرجي المسرح ومسؤولي المهرجانات الفنية في الدول العربية في الفترة ( 18- 25 / 10 / 2018 ) وحضور مهرجان اوجين المسرحي الذي يتزامن معه ملتقى الحوار الصيني العربي للمسرح.
كما شارك الرويعي في المؤتمر السنوي لشبكة مهرجانات الفنون على طريق الحرير، بمشاركة مندوبي المهرجانات الدولية من أجل تحقيق التعاون في أوسع المجالات سنوياً.
حيث شارك في المهرجان 53 دولة ومنطقة، وما يقرب من 460 من المنظمات للمشاركة، فحضر حوالي 800 مشارك، كما أقيم 31 عرضاً، ونظّمت 8 ندوات مهنية. وكان معظم الضيوف الصينيين والأجانب من كبار الشخصيات. فيما رفع المعرض هذا العام شعار تحت "التحام الفنون بالسياحة والإبداع "، حيث تم التركيز على ابتكار المحتوى، والعمل على التحام الموارد الفنية بالموارد السياحية.
وقال الرويعي أن المؤتمر السنوي لشبكة مهرجانات الفنون يعتبر قاعدة مهمة لفتح آفاق التعاون بين المهرجانات في دول العالم الذي من شأنه أن يثري الحراك الفني في جميع الدول، كما تم تخصيص زواية في المعرض المقام على هامش المؤتمر لمهرجان الصواري المسرحي حيث تعرف الحضور على تجربة مسرح الصواري في تنظيمه للمهرجان واستقطابه للعديد من العروض والخبرات المسرحية.
وفي ملتقى الحوار الصيني العربي للمسرح قدم الرويعي اقتراحات مختلفة من شأنها ان تثري الحوار العربي الصيني في المجال المسرحي عبر تطوير واقع العلاقة بين الدول العربية والصين مع أهمية تسليط الضوء على حركة الترجمة بين الثقافة العربية والصينية واستغلال الفرص الموجودة بعد الوجود الاقتصادي الصيني في المنطقة العربية ليكون الوقت هو وقت الحضور الثقافي. كما تطرق إلى  مساهمة العرب والصين في الشراكات الثقافية عبر المؤسسات الأهلية من أجل التبادل والتأثير وضرورة تفعيل الاتفاقيات الثقافية بين الدول عبر جدول زمني يخص المسرح منوهاً إلى ضرورة اقامة الشراكة المستدامة في تنظيم المهرجانات والمؤتمرات المسرحية بين العرب والصينيين​.