+A
A-

20 نصيحة مثبتة علمياً عن الصحة والتغذية في جامعة الخليج العربي

قدمت الأستاذ المساعد في كلية الطب والعلوم الطبية واخصائية التغذية في المركز الطبي الجامعي الدكتورة أسيل الصالح 20 نصيحة مثبتة علمياً عن الصحة والتغذية، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية التي ينظمها قسم العلاقات العامة بجامعة الخليج العربي.

وأعطت الدكتورة الصالح خلال محاضرتها مجموعة من الارشادات الصحية حول التغذية حيث اشارت إلى ان تناول الفواكه يحتوي على فائدة غذائية أكبر من العصائر حيث تحتوي العصائر على نسبة عالية من السكر علاوة على فقدها للألياف مما يساعد على الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والنوع الثاني من السكري.

وأضافت ان تناول كمية بحجم كف اليد يومياً من المكسرات يساعد على نقصان الوزن ويكافح أمراض القلب والنوع الثاني من مرض السكري، حيث تحتوي المكسرات على المغنيسيوم، وفيتامين (E)، الألياف.

ولفتت الدكتورة الصالح إلى معلومة غاية في الأهمية حيث قالت إن القهوة تحتوي على فوائد كثيرة منها فعاليتها كمضاد للأكسدة ومنشط للنظام الايضي والطاقة، مما يساهم في إطالة عمر الانسان وحمايته من أمراض الرعاش والزهايمر وتقليل خطر اصابته بالاكتئاب. ناصحة بتناول 4 إلى 6 أكواب من القهوة الطبيعية يومياً.

ومن الحقائق العلمية التي قدمتها الدكتورة الصالح كانت حول فوائد الأسماك، مبينة ان تناول الأسماك بانتظام يساهم في تخفيض خطر الإصابة بالعديد من الامراض، منها الاكتئاب والامراض العقلية، كما قالت ان الحصول على ما يكفي من أوميجا -3 خلال فترة الحمل والحياة المبكرة أمر حاسم لتنمية الجنين كما ان تناول الأوميجا 3 الذي يحتويه السمك يمكن ان يقلل من اعراض التوحد.

وأضافت، يساهم الأوميجا 3 في تقليل خطورة الربو عند الصغار والكبار، وتقوية العظام، كما يساهم حمض الأوميجا 3 في تحسين جودة النوم لدى الأطفال والبالغين. ويمكن الحصول على الأوميجا 3 من سمك السالمون، السردين، بذور الكتان، بذور الشيا، الجوز، فول الصويا.

ونصحت الدكتورة أسيل الصالح خلال محاضرتها بحماية صحة الأمعاء عبر تناول البكتيريا النافعة التي يمكن الحصول عليها من (الزبادي اليوناني) وتشير الدراسات الى ان تناول مكملات البكتيريا النافعة، والالياف يساهم في صحة الجهاز الهضمي، ويقلل من الاكتئاب، ويحسن صحة القلب، ويساهم في نظارة البشرة.

وواصلت المحاضرة طرح العديد من الحقائق الهامة منها أثبات الدراسات العلمية ان شرب الماء قبل الوجبات بنصف ساعة يساهم في تخفيف الوزن بما يصل إلى 40%. كما اشارت على نحو متصل إلى ان الإفراط في طهي اللحوم، او اللحوم المحروقة يساهم في ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.

وحول فوائد فيتامين (د) قالت الدكتورة الصالح إن فيتامين (د) يساهم في تحسين صحة العظام ويقلل اعراض الاكتئاب، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. مشيرة إلى ان اسباب انخفاض فيتامين (د) تتمثل في زيادة الوزن والسمنة، قلة تناول الأسماك والالبان، استعمال واقي الشمس طوال الوقت. ومن اعراض نقص فيتامين (د) الشعور بالتعب والاعياء، نقص المناعة، ألم العظام والظهر، الاكتئاب، تساقط الشعر.

وشجعت الدكتورة الصالح خلال المحاضرة على تناول الخضروات والفواكه لما تحتوي عليه من ألياف وفيتامينات ومعادن وجميع أنواع مضادات الأكسدة، لكنها استدركت قائلة: "علينا اختيار الخضروات والفواكه الصحيحة التي تحتوي على فوائد عالية من جانب ولا تحتوي على كميات عالية من السكريات من جانب آخر، مثل الخيار، الخس، السلك، الفطر، السبانخ، الطماطم، البطيخ، التوت، والخوخ.

وعلى عكس الفهم الشائع بينت المحاضرة أن البروتين مهم لخفض الوزن، حيث قالت الدكتورة الصالح ان تناول نسبة عالية من البروتين ضمن برنامج غذائي يساعد في فاعلية النظام الايضي مما يؤدي إلى نقصان الوزن.

وشددت الدكتورة أسيل الصالح أن كل هذه النصائح لا بد ان تعزز بممارسة الرياضة، حيث تساهم الرياضة في تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتساعد على النوم الصحي، وتنظيم الوزن، وتعزز نظام المناعة، وتعزز صحة الدماغ.

وحذرت الدكتورة الصالح من السكر المضاف مبينة أنه يسبب العديد من الاضرار حيث يتسبب في زيادة الوزن، يساهم في خطر الإصابة بأمراض القلب، له علاقة بحب الشباب، زيادة خطورة التعرض لمرض السكري والسرطان، يساهم في زيادة خطر التعرض للاكتئاب، كما استنزاف الطاقة. وقالت بدلاً من ذلك يمكن تعويض حاجة الجسم من السكر عبر إضافة الخضروات والفواكه الى الوجبات.

كما نصحت الدكتورة الصالح بتناول البيض حيث يعتبر البيض متعدد فيتامينات طبيعي، واوصت الدكتورة الصالح باختيار البيض العضوي، حيث يتعرض الدجاج العضوي بشكل أكبر إلى الشمس مما يجعل كمية فيتامين (د) في البيض العضوي أعلى، إضافة إلى أوميجا (3).

إلى ذلك، دعت الدكتورة اسيل الصالح الى تجنب المأكولات المعالجة كالبسكويت، والبطاطس المقلية، والدونات لما لها من اضرار صحية وغذائية. مشجعة في المقابل على أكل الاكلات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية بشرط ان لا تتجاوز 200 سعرة حرارية، على ان تحتوي 10 غرامات من البروتين وذلك للمساعدة على الإحساس بالشبع حتى الوجبة المقبلة. ومن امثلة الوجبات الخفيفة الموصى بها الزبادي اليوناني، الجوز، التفاح مع فول الصويا، جبن الكوتج، لوح البروتين، الحمص والخضار. واثنت في سياق متصل على فوائد زيت الزيتون ناصحة باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز لما يتميز به من فائدة غذائية وصحية.

وحذرت الدكتورة أسيل الصالح من مضار الكربوهيدرات المكررة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والحبوب المصنعة، وتؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم والأنسولين، والسعرات الحرارية الفارغة، داعية الى استخدام الخبز كامل المكونات (Whole meal bread).

وأخيراً دعت الدكتورة أسيل الصالح في ختام محاضرتها إلى متابعة نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد من خلال استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التي تحدد ذلك، ومن ثم تحديد الكمية المناسبة التي يحتاجها جسمه لكي ينعم بحياة صحية. إلى جانب التمتع بحصة كافية ومنتظمة من النوم لما له من أثر على صحة الانسان وتغذيته.