+A
A-

توقعات بعودة وشيكة لضخ استثمارات أجنبية بسوق السعودية

توقع الرئيس التنفيذي لشركة أماك للاستثمارات، محمد العمران، في مقابلة مع قناة "العربية"، أن يعود المستثمرون الأجانب لضخ سيولة في سوق السعودية الأسبوع القادم.

وكانت تعاملات المستثمرين الأجانب في سوق السعودية قد شهدت عملية تخارج للأسبوعين الماضيين بـ4 مليارات ريال، و1.5 مليار ريال، على التوالي.

وأنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم الاثنين، محققة مكاسب بنسبة 0.57% إلى مستوى 7847 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 3.7 مليار ريال.

وقال العمران "عمليات التخارج تصرف مؤقت، وهي سيولة مضاربية، والأهم منها السيولة والاستثمارات طويلة الأجل، ونحن الآن في أول الطريق، وانضمام سوق السعودية لمؤشرات فوتسي راسل وموجان استانلي سيكون في 2019 على مراحل".

ولفت العمران إلى أن "الزخم عاد إلى سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي والتخارج هدأت وتيرته، وهذا الأمر لا يعنينا، ومن المتوقع العودة لضخ السيولة الأجنبية في السوق مجددا".

وأكد أنه من المتوقع أن يتم ضخ ما بين 10 و12 مليار دولار استثمارات أجنبية في السوق بعد الانضمام إلى المؤشرات العالمية، وللآن نصف المبلغ لم يتم ضخه، وبالتالي من المتوقع أن تعود وتيرة ضخ الأموال الأجنبية عاجلا أو آجلا.