+A
A-

الثقافة تشارك في ورشة حول التراث غير المادي في معهد الشارقة

شاركت اليازية عبدالملك من هيئة البحرين للثقافة والآثار في ورشة عمل شبه إقليمية حول توثيق التراث الثقافي غير المادي في دول مجلس التعاون الخليجي، التي أقيمت في معهد الشارقة للتراث. وقدمت ورقة بعنوان (التراث غير المادي .. البقاء أو الاستدامة).

وقد تطرقت اليازية عبدالملك في ورقتها إلى صناعة الفخار وفكرة مشروع إعادة إحياء واحدة من أقدم الحرف الموجودة والتي اشتهرت بها البحرين، خصوصاً مع تضاؤل أعداد العاملين في هذا المجال. وحول آلية المشروع فهي تتضمن على إنشاء منصة تفاعلية إلكترونية بحيث يساهم المشاركون في تصميم المنتجات وقطع الفخار فيما يقوم بتنفيذها الحرفيين بتقنيات ثلاثية الأبعاد.

هذا وتكمن أهمية المشروع حسب ورقة العمل في تسليطه الضوء على حرفة صناعة الفخار، المساهمة في عودة الفخار إلى الحياة اليومية، الترويج للحرفي البحريني محلياً وإقليمياً، والمساهمة في انتعاش صناعة الفخار وتسويق المنتوجات المصنوعة يدوياً.

كذلك تناولت اليازية مشروع التاريخ الشفهي، وفكرة استضافة شخصيات وطنية وطرح الأسئلة عليهم وتسجيل المقابلة مع شركة إنتاج متخصصة ليتم حفظها في أرشيف مصور. ويهدف المشروع إلى إعداد أرشيف مصور يسرد التاريخ الوطني، تكريم الشخصيات الوطنية وتوثيق تجاربهم وخبراتهم، ومنح الأجيال القادمة فرصة للإطلاع على شهادات حية تروي أحداث واقعية.

فيما اختتمت ورقتها بالحديث حول صون التراث الموسيقي عبر إعادة تقديم فنون الموسيقى والغناء القديمة، واستضافة الفرق المحلية في مجالات الأغنية الشعبية ونشر الوعي حول التراث الموسيقي المحلي.