+A
A-

ياسمين رئيس عضو لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد

اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي النجمة ياسمين رئيس، كعضو لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم الاثنين للكشف عن تفاصيل الدورة الـ 40 من المهرجان (من 20 وحتى 29 نوفمبر- تشرين الثاني).

ويشارك ياسمين في لجنة التحكيم كل من المخرج الجزائري كريم موساوي والمنتجة كاثي دي هان، وتضم مسابقة سينما الغد الدولية ٢٠ فيلماً من كل أنحاء العالم وهي أحد البرامج الموازية لـمهرجان القاهرة السينمائي.

ومؤخراً شاركت ياسمين في عملين حققا صدى كبير لدى الجمهور، وهما فيلم بلاش تبوسني ومسلسل أنا شهيرة.. أنا الخائن، وشاركت أيضاً في فيلم البحث عن أم كلثوم من إخراج الإيرانية الأميركية شيرين نيشات، وقدم الفيلم شخصية   كوكب الشرق أم كلثوم، كامرأة تمكنت من تحطيم واختراق كل الحواجز الاجتماعية، الدينية والسياسية في مجتمعها الشرقي، لتتألق ياسمينعلى السجادة الحمراء في العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، ثم شارك الفيلم خلال 2017 في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني.

كما كرمت الجمعية التونسية للمبدعات العربيات ياسمين في المؤتمر الثاني والعشرين للجمعية عن دورها في فيلم فتاة المصنع، لتصبح ياسمين هي أول نجمة شابة يكرمها المؤتمر حيث تحرص الإدارة على دعوة النماذج النسائية صاحبات الخبرة الطويلة في مجالهن.

ويعد دور ياسمين رئيس في فتاة المصنع نقطة تحول فارقة في مسيرتها حيث حصلت على 6 جوائز وتكريمات عن هذا الدور وهي جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، ثم جائزة التمثيل نساء من المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية، جائزة ممثلة الدور الأول في الدورة الـ41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في دبلن بأيرلندا، وأخيراً حصلت ياسمين على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة الشرائط الطويلة بـالمهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف.