+A
A-

اللجنة الوطنية لحظر استحداث وإنتاج واستعمال وتخزين الأسلحة الكيميائية تعقد اجتماعها الرابع

عقدت اللجنة الوطنية لحظر استحداث وإنتاج واستعمال وتخزين الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة اجتماعها الرابع بالديوان العام لوزارة الخارجية وذلك برئاسة سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية، وبمشاركة أعضاء اللجنة الممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة.

وفي بداية الاجتماع بحثت اللجنة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واطلعت على نتائج المشاركة في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الثانية والستين والذي عقد في فيينا خلال الفترة من 17-21 سبتمبر 2018، كما واستعرضت نتائج ورشة العمل التي تم تنظيمها في مملكة البحرين خلال الفترة ٩-١٠ أكتوبر ٢٠١٨، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1540(2004) المعني بعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة وممثلين عن كافة الوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة.

الجدير بالذكر أن اللجنة الأممية قد أشادت بدعوة المملكة لعقد هذه الورشة والتي تهدف للتعرف على آلية عملها والمساعدة في تحديد الاحتياجات اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن آنف الذكر على الوجه الأمثل وهو ما يؤكد حرص المملكة ممثلة باللجنة الوطنية على تعزيز التعاون القائم مع المنظمات الدولية.

ومن جانبها أكدت سعادة وكيل وزارة الخارجية على أهمية العمل بخطة العمل الوطنية للجنة وتحقيق مقاصدها، ومتابعة الخطوات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشياً مع الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030.

وفي هذا الإطار تم استعراض التعاون القائم بين اللجنة الوطنية وبرنامج ترويج الاستثمار في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في مجال الكيمياء الخضراء، حيث قدم د. هاشم حسين رئيس البرنامج بمملكة البحرين الورقة المفاهيمية المتضمنة لتفاصيل مبادرة التعاون بين الجانبين والتي تتلخص في الحد من التلوث والأخطار المرتبطة بالمواد والمنتجات الكيميائية أو التقليل منها، الجدير بالذكر أنه سوف يتم تنفيذ هذا البرنامج بالشراكة مع عدد من الجهات المعنية بالمملكة وخارجها، الأمر الذي سيساهم بجعل مملكة البحرين نموذجاً يحتذى به من قبل دول العالم ومثالاً حيًا في إطار أفضل الممارسات المستمدة من عمل الوكالات التابعة للأمم المتحدة، خدمةً للأولويات الوطنية للمملكة. كما أشارت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة  إلى أن هذا التعاون يهدف إلى تبادل الخبرات والاستفادة من خبرات المنظمات الدولية وذلك في سياق علاقة التعاون المتميزة بين مملكة البحرين وتلك المنظمات. هذا واستعرضت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الخطط التي تعمل اللجنة على تنفيذها خلال الفترة القادمة.

وفي ختام الاجتماع توجهت سعادة وكيل وزارة الخارجية بالشكر لكافة أعضاء اللجنة والوزارات والجهات الحكومية الممثلين عنها لجهودهم الحثيثة في إنجاح عمل اللجنة.