+A
A-

تفاصيل جديدة عن حافلة صعدة.. إعلامي منشق يفجر مفاجأة

على الرغم من أن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، وفريق تقييم الحوادث أكدا سابقاً أن الحافلة التي تم استهدافها في التاسع من أغسطس الماضي بمنطقة ضحيان في صعدة، كانت تقل قيادات حوثية، وأن الخطأ الوحيد ربما الذي ارتكب كان التوقيت والمكان، إلا أن ميليشيات الحوثي وإعلامها ما فتئ يستثمر تلك الحادثة، مزوراً الوقائع، مروجاً أن الحافلة كانت تعج بالأطفال.

لكن شهادات من صحافيين كانوا في قلب الحادث وفي عين المكان، فضحت كافة الإشاعات الحوثية.

فقد كشف الإعلامي جمال مقبل الغراب، عضو اتحاد الإعلاميين اليمنيين التابع لجماعة الحوثي، تفاصيل جديدة عن الحادثة، بعد أن "خرج من اليمن وأمن على حياته" بحسب قوله.

وأضاف في بيان نشره قبل أيام قليلة على حسابه على فيسبوك، أنه أراد أن يدلي بشهادته في تلك الواقعة بدافع إنساني بحت، وبراءة للذمة.

وفي تفاصيل ما شاهده، قال: "حينما شاهدت وسمعت أن طيران التحالف العربي استهدف حافلة تقل عشرات الأطفال في ضحيان بصعدة ساءتني كغيري من آلاف اليمنيين هذه الحادثة، ما دفعني أن أقوم بزيارة إلى مسرح الحادثة، ضمن وفد إعلامي وحقوقي تابع للحوثيين وعلى رأسهم نائب وزير الإعلام في حكومة صنعاء الأستاذ هاشم شرف الدين"، لكنني وجدت وهذه شهادة أقدمها للتاريخ غير ما روج له إعلام جماعة الحوثي، حيث وبعد أكثر من ساعتين من التحري وجمع معلومات موثقة بالصور، ومن خلال شهادات الكثير من الأهالي وشهود العيان وأصحاب المحلات المجاورة، تأكد لي أن الحافلة كانت تقل مجموعة من القيادات التابعة لجماعة الحوثي، و على رأسهم "صلاح فايق ،محمد السبعين، ويحيى البشيري" الذين لقوا مصرعهم في الغارة، وهذه المعلومات هي نفسها سبق وأن أكدها أيضا الكثير من الزملاء وعلى رأسهم الصحفية سامية الأغبري في حينه ويمكن لأي شخص الرجوع إلى صفحتها.

كما أكد أنه سينشر تقريرا معززا بالصور والشهادات في وقت لاحق، لمزيد من التفاصيل.

إلى ذلك، دعا المنظمات الدولية المهتمة في هذا الشأن، إلى التحري في جمع المعلومات من مصادر مستقلة لا تتبع الأطراف المتصارعة.

كما أكد أن لديه الاستعداد الكامل للإدلاء بشهادته أمام أي منظمة عالمية ترغب في ذلك وعلى رأسهم لجنة خبراء الأمم المتحدة ومنظمة هيومن رايتس ووتش.

بدورها، كشفت الإعلامية منى الحمادي التي كانت ضمن الوفد الإعلامي في فيديو الخميس أن قصة وجود أطفال داخل الباص عمل مفبرك، وأن من كان داخله قيادات حوثية.

يذكر أن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، كانت تعهدت مطلع سبتمبر وبعد الاطلاع على تقرير لجنة تقييم الحوادث، بمحاسبة كل من ارتكب خطأ في توقيت تنفيذ غارة ضحيان بمحافظة صعدة.، مؤكدة في الوقت عينه التزامها بالقانون الدولي.

وشددت على أن الحافلة كانت تقل قيادات حوثية، وفق ما أكدت المعلومات الاستخباراتية.