+A
A-

اختتام ورشة تدريبية في جامعة الخليج العربي لتعزيز مهارات معالجة المرضى

أنهى مركز المحاكاة والمهارات الطبية في جامعة الخليج العربي اليوم ورشة تدريبية لتعزيز مهارات معالجة المرضى في مجالات الجراحة والباطنية والنساء والولادة لطلبة سنة الامتياز، حيث قام بالتدريب العملي عشرة استشاريين وأخصائيين من مستشفى الملك حمد الجامعي وكذلك مجمع السلمانية الطبي.

وقال مدير مركز المحاكاة والمهارات الطبية في جامعة الخليج العربي الدكتور تيسير جرادة إن البرنامج التدريبي أحتوى على خمسة محطات طبية تدرب فيها أطباء الامتياز على معالجة وخياطة الجروح الغائرة، معالجة الرعاف (النزيف الأنفي)، معالجة الاختناق التنفسي ووضع الأنبوب التنفسي في الرئة، وضع أنبوب التغذية الوريدية في وريد الرقبة، القيام بالولادة الطبيعية وكذلك الولادة المتعسرة، ادخال أنبوب التنفس في الرئة، إدخال أنبوب قسطرة البول في المثانة البولية وكذلك فحص الثدي والبروستات والخصية، فحص العين، وكذلك فحص البطن وتضخم الكبد  والطحال.

وانضم 18 من المتدربين المشاركين في الورشة وهم مجموعة من أطباء الامتياز في مستشفى الملك حمد، إلى خمسة مجموعات في كل محطة من المحطات التدريبية، حيث تلقوا التدريب بمساعدة الاخصائيين والفنيين العاملين في مركز المحاكاة.

وتعتبر هذه الدورة باكورة الورش التدريبية التي يقيمها مركز المحاكاة للمؤسسات الصحية، والعاملين في الحقل الطبي، حيث يهدف المركز إلى رفع مستوى المهارات الطبية والاتقان في الكلية بالأساس بالإضافة إلى المستشفيات والمراكز الطبية في مملكة البحرين.

وبين الدكتور تيسير جرادة ان هذا التدريب المتقدم يساعد على رفع مستوى كفاءة الأطباء الحرفية في بداية عملهم كأطباء امتياز، وكذلك يعزز مهاراتهم في التواصل مع المريض وكيفية شرح ما يلزم بطرق بسيطة أساسها احترام المريض وتقديره.

يشار إلى أن مركز المحاكاة والمهارات الطبية أفتتح مؤخراً برعاية سعادة وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وبحضور اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة قائد مستشفى الملك حمد الجامعي. ويعد هذا المركز الأول من نوعه في مملكة البحرين حيث المركز إمكانات عالية للتدريب بالمحاكاة عبر التعامل مع دمى مبرمجة إلكترونياً تتيح للمتدرب إمكانية الفحص الطبي مع المريض في أجواء تحاكي المستشفى وغرف الإنعاش والطوارئ.

ويسعى المركز الى المزيد من الخطوات الهادفة لرفع مستوى الخدمات الطبية والأداء الطبي للمتدربين مما ينعكس على مستوى الرعاية الصحية إيجابيا.