+A
A-

طرح 20% من "إي بي إم تيرمينالز البحرين" للاكتتاب

أعلنت شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة الحصرية لميناء خليفة بن سلمان، اليوم الأحد، عن الطرح الأولي للاكتتاب العام في عدد 18 مليون سهم من أسهم الشركة، تمثل إجمالي 20% من رأسمال الشركة.

وقالت الشركة في بيان تلقى موقع "العربية.نت" نسخة منه، إن الاكتتاب سيكون مفتوحاً للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات من البحرينيين وغير البحرينيين، وذلك بدءاً من 8 نوفمبر الجاري.

وتعتبر اي بي ام تيرمينالز البحرين شركة مشتركة بين شركة اي بي ام تيرمينالز العالمية التي تتخذ من مدينة لاهاي بهولندا مقراً لها (%80)، وشركة يوسف بن أحمد كانو القابضة في البحرين (%20)، التي تعتبر مجموعة متعددة الجنسيات في مجال الأعمال والتجارة.

وتشغل الشركة شبكة مراسٍ عالمية تشتمل على 74 ميناء ومرسى، وأكثر من 117 عملية للخدمات البرية موزعة على 58 بلداً، وتنتمي الشركة لمجموعة إي بي مولر - ميرسك العالمي، أكبر شركة لنقل وشحن الحاويات في العالم التي يقع مقرها الرئيسي في كوبنهاغن، الدنمارك، والمتخصصة أيضاً في النقل البحري واللوجستيات.

وتدير شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين إدارة ميناء خليفة بن سلمان، الميناء التجاري الحصري في البحرين منذ 2009.

وتم تحديد سعر طرح السهم الواحد بمبلغ قدره 0.660 دينار بحريني، والذي يعادل مضاعف الأرباح له 5.7 ضعف لصافي الأرباح المحققة في عام 2017 والتي بلغت 10.4 مليون دينار بحريني. ومن المتوقع أن تجمع الشركة من خلال الطرح الأولي للاكتتاب العام مبلغا قدره 11.88 مليون دينار بحريني، ويعد هذا الاكتتاب هو الأول من نوعه لشركات قطاع النقل واللوجستيات في البحرين وكذلك يعتبر أول إدراج لشركة تعمل في هذا القطاع في بورصة البحرين.

وعن القيمة المجزية للطرح الأولي للاكتتاب العام قالت نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو، مدير الاكتتاب: "يوفر الاكتتاب العام الأولي لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين والذي طال انتظاره فرصة سانحة للاستفادة من النمو الملحوظ لاقتصاد المملكة غير النفطي، حيث يمثل فرصة استثمارية بسعر مجز إلى جانب عائد من الأرباح الموزعة يصل إلى 15.5% على سعر الإصدار على أساس التوزيعات النقدية لعام 2017. وبالنظر إلى الرغبة القوية لدى المستثمرين للاستثمار في هذا الاكتتاب والتي بدت واضحة لنا، فإننا حرصنا على ضمان حصول مستثمري التجرئة على فرصة متكافئة لدخول السوق من خلال تخصيص حتى 15 ألف سهم لكل متقدم بطلب للاكتتاب من مستثمري التجرئة وذلك ضمن النسبة المخصصة لمستثمري التجرئة من إجمالي حجم الاكتتاب والبالغة 30%. وإننا نتطلع إلى تحقيق اكتتاب ناجح مع تغطية كامل قيمة الطرح في الأسابيع القادمة".

وسبدأ الطرح الأولي للاكتتاب العام لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين في يوم 8 نوفمبر الجاري، وسيستمر لمدة 17 يوماً حتى يوم 24 نوفمبر، وخلال هذه الفترة يمكن للمستثمرين المحتملين تقديم طلباتهم للاكتتاب في الطرح. كما تتوفر نسخ نشرة الاكتتاب إلكترونياً على مواقع بورصة البحرين (www.bahrainbourse.com).

وسيتم تخصيص 70% من أسهم الطرح الأولي للاكتتاب العام لمستثمري الجملة (المستثمرين الذين قدمو طلبات لشراء ما هو أكثر من 100,000 سهم من أسهم الطرح)، ومن جانب آخر، سيتم تخصيص الـ 30% المتبقية من أسهم الطرح لمستثمري التجزئة (المستثمرين الذين قدمو طلبات لشراء ما يقل عن أو يساوي 100,000 سهم من أسهم الطرح).