+A
A-

دراسة تظهر فروق في التنظيم الذاتي والدافعية لدى ذوي صعوبات التعلم

دعا الباحث في قسم صعوبات التعلم بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي عبدالعزيز محمد الذروة إلى تقديم دورات تدريبية متكررة لإكساب الطلبة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، مؤكداً ضرورة تركيز المعلمين في أساليب تدريسهم على الأساليب التي تنمي مهارة تنظيم الذات لدى الطلبة.

وطالب خلال مناقشته نتائج اطروحته التي حملت عنوان "الفروق في التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة المتوسطة" التي ناقشها أخيرا للحصول على درجة الماجستير في قسم صعوبات التعلم تخصص الإعاقات التعليمية بتكثيف برامج المسابقات الثقافية والتعليمية لما لها من فوائد تعود بالنفع على تدريب العقل على التفكير والتأمل وإصدار القرار وتحمل المسئولية، لاًفتا إلى ضرورة تعريف أولياء الأمور بأهمية تشجيع أبنائهم وحل مشاكلهم التعليمية وتعريفهم بأهمية الاتصال بين البيت والمدرسة.

هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق في التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة المتوسطة، والمتمثلة في ثلاثة أبعاد وهي التنظيم الذاتي، والدافعية للإنجاز وصعوبات التعلم، إذ تكونت عينة الدراسة من 50 طالب منهم 19 من ذوي صعوبات التعلم و31 طالب عادي، وتم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية البسيطة.

هذا، وأسفرت النتائج عن وجود فروق في مستويات التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلبة العاديين والطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة احصائياً بين التعلم المنظم ذاتياً والدافع للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين. في الوقت الذي أوضحت فيه نتائج اختبار معنوية العلاقة بين المتغيرات باستخدام تحليل الانحدار الخطي البسيط وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتعلم المنظم ذاتياً على الدافع للإنجاز.

تكونت لجنة المناقشة من كلاً من الدكتور سامي الختاتنة أستاذ إرشاد وتوجيه تربوي ونفسي مشارك من جامعة مؤتة كممتحن خارجي، والدكتور منصور صياح أستاذ صعوبات التعلم كممتحن داخلي، بالإضافة إلى إشراف أستاذين من قسم صعوبات التعلم الدكتورة نادية التازي أستاذة علم النفس الاجتماعي المعرفي المشارك، والدكتور سعيد اليماني أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك.