+A
A-

واشنطن : عقوبات إيران تشمل 65 طائرة و50 مؤسسة مالية

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن العقوبات الأميركية تشمل الخطوط الجوية الإيرانية وأكثر من 65 من طائراتها بجانب قطاعات النفط والشحن البحري والجوي والقطاع المالي.

وأشار بومبيو في مؤتمر صحافي مع وزير الخزانة الأميركي في واشنطن اليوم، إلى تراجع كبير لاستيراد النفط الإيراني، وهي تمثل قيمة كبيرة خسرتها الصادرات الإيرانية، مؤكداً أن الجهود الأميركية متواصلة للوصول بصادرات نفط إيران إلى الصفر.

كما أشار إلى القرار الأميركي بمنح عدة دول مهلة للالتزام بالعقوبات على إيران.

من جهته قال وزير الخزانة_الأميركي ستيفن منوتشين، إن زيادة الضغط على النظام الإيراني يمثل حملة أميركية على أكبر دولة راعية للإرهاب وهي إيران.

وأشار إلى إعادة العقوبات على مئات الهيئات والأفراد من بينها 50 مصرفا إيرانيا ومؤسسة مالية، وعدد من الهيئات المالية إلى قائمة العقوبات التي كانت تستفيد من رفعها بسبب الاتفاق النووي السابق.

وقال وزير الخزانة إن تلك الهيئات والجهات الإيرانية "وجد أنها مسؤولة عن تمويل الإرهاب في العالم وإيصال المال الذي كان يستخدم في إساءات لحقوق الإنسان".

وأكد استهداف العقوبات الأميركية "للشحن البحري والجوي والطيران الإيراني و50 فردا في هيئات محددة وجهات الطاقة النووية الإيرانية".

وقال إن "عددا من العقوبات جرى تنفيذها وستعمل مصحوبة بسابقاتها من العقوبات على أن نصل إلى أكبر ضغط غير مسبوق على النظام الإيراني" موضحاً أن الهدف هو أن "نوضح للنظام الإيراني أنهم سيعانون من هذه العقوبات حتى يوقفون الدور المزعزع للاستقرار بالعالم، والصواريخ الباليستية، والنشاط النووي".

كما أكد وزير الخزانة الأميركي أن مراقبة أنشطة النظام الإيراني ستجري عبر المراقبة "بأشعة الليزر القوية وهذا الضغط الذي يجري توجيهه على إيران سنعمل على تنفيذه بدون هوادة".

وقال إن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان حصول الإيرانيين على المواد الإنسانية، مؤكداً أن العقوبات الحالية هي جزء من حملة على أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم.