+A
A-

"اطمئنان" تواصل محطاتها التوعوية للتوعية بسرطان الثدي بجميع المراكز الصحية

 أطلقت إدارة تعزيز الصحة مؤخراً وللعام الثاني على التوالي حملتها السنوية للتوعية بسرطان الثدي (اطمئنان) والتي تقدم محطاتها التوعوية تزامناً مع الشهر العالمي للتوعوية بسرطان الثدي.

وقالت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة إن هذه الحملة تأتي ضمن مشروع ادارة تعزيز الصحة "نهتم" للوقاية من السرطان تحقيقاً للهدف الاستراتيجي الأول لوزارة الصحة "الحفاظ على صحة السكان من خلال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية " ولما لعناية الفرد بنفسه وصحته من أهمية كبرى وأساسية في وقاية الفرد من هذه الأمراض ومنها مرض سرطان الثدي. كما أشادت الهاجري بالجهات الحكومية و الخاصة والاهلية المتعاونة حيث تم تنفيذ 15 فعالية استفادت منها ما يقارب 300 امرأة بالإضافة للمحطات التوعوية التي أقيمت في المراكز الصحية.

من جانبها أشارت مديرة إدارة تعزيز الصحة الدكتورة وفاء الشربتي إلى أن وزارة الصحة تسعى من خلال حملة "اطمئنان" إلى التوعية بطرق الوقاية من سرطان الثدي ، الذي يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء وعوامل الخطورة المسببة له وكسر حاجز الخوف بالمعرفة. وأضافت "الشربتي" بأنه على الرغم من عدم وجود أسباب محددة وواضحة للإصابة بسرطان الثدي، ولكن يوجد ما يسمى بعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة به ومنها التقدم في العمر، فهو يحدث بشكل رئيسي في النساء فوق عمر 50 عاماً وأيضاً وجود تاريخ مرضي عائلي للإصابة به للأقرباء من الدرجة الأولى. وأوضحت أن علامات وأعراض سرطان الثدي يجب الانتباه لها ومراجعة الطبيب فور اكتشافها عند القيام بفحص الثدي الشهري والذي يجب القيام به من سن العشرين عاماً وسيتم التدريب عليه خلال هذه الحملة ومن هذه الدلائل وجود كتلة جديدة أو اختلاف حجم ثدي عن الآخر أو إفرازات من الحلمة أو ملاحظة أن الحلمة مقلوبة للداخل. ويعتبر فحص الماموجرام، من أفضل الطرق للكشف المبكر للنساء بعد تجاوز سن الأربعين، وهو فحص إشعاعي آمن يمكن أن يكتشف أية تغييرات في نسيج الثدي قبل أن تصبح محسوسة للمريضة أو الطبيبة ويزيد ذلك من فرص النجاة لأنه يساعد في اكتشاف الورم واستئصاله في وقت مبكر وقبل انتشاره. وللنساء من سن 20 سنة ينصح بعمل الفحص السريري السنوي والفحص الذاتي الشهري.

وأشارت مدير إدارة تعزيز الصحة إلى ان حملة " اطمئنان " تستهدف الفتيات والنساء من عمر 18 سنة فما فوق بجميع أنحاء البحرين و ستستمر لمدة 3 أشهر من أكتوبر إلى ديسمبر 2018م  و تتضمن محطات وأنشطة متنوعة متمثلة في: محطة التغذية ومحطة الاستشارات الطبية والتوعية بالفحص الاشعاعي "الماموجرام" ومحطة الفحص السريري ومحطة المحاضرات ومحطة التدريب على الفحص الدوري الذاتي ومحطة النشاط البدني وأخيراً محطة التسجيل والمسابقات. ويرافق الحملة خطة إعلامية خلال الأشهر الثلاث، تتمثل في نشر التوعية عبر مواقع التواصل الإلكتروني لوزارة الصحة، وأيضاً المواد الإنتاجية المرافقة للحملة كالنشرات والفيديوهات التوعوية والاستضافات التوعوية عبر برامج الإذاعة والتلفزيون.