+A
A-

أكبر 3 دول نفطية ترفع إنتاجها لـ 33 مليون برميل يومياً

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء صوب 73 دولارا للبرميل بعدما اقتربت من أدنى مستوى منذ أغسطس/آب وذلك بدعم تقرير بأن روسيا والسعودية تناقشان تخفيضات للإنتاج في العام المقبل.

وارتفع الخام عقب خسائر في وقت مبكر من الجلسة بعدما قالت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن مصادر غير محددة، إن البلدين بدآ مناقشات ثنائية بشأن تخفيضات محتملة لإنتاج الخام في 2019.

وقال أوليفييه جاكوب المحلل في بتروماتركس في إشارة لمحادثات تخفيضات الإمداد المحتملة "أعتقد أنه مجرد تدخل لفظي ومحاولة لإعادة بعض المضاربات على ارتفاع الأسعار إلى السوق".

وصعد خام القياس العالمي برنت 1.18 دولار إلى73.31 دولار للبرميل. وسجل الخام 71.18 دولار للبرميل أمس الثلاثاء وهو أدنى مستوى له منذ 16 أغسطس/آب.

وارتفع الخام الأميركي 28 سنتا إلى 62.49 دولار للبرميل.

وقال معهد البترول الأميركي إن مخزونات الخام بالولايات المتحدة زادت 7.8 مليون برميل الأسبوع الماضي مما يفوق توقعات المحللين.

وتظهر بيانات متخصصة من وحدة معلومات"رفينيتيف" أن صادرات إيران انخفضت إلى مليون برميل يوميا منذ بداية نوفمبر متراجعة من أكثر من 2.5 مليون برميل يوميا في أبريل 2018 لكن المحللين يتوقعون زيادة الإمداد بعد نوفمبر.

ورغم تراجع الإمدادات الإيرانية، زاد إنتاج أوبك من النفط وتجاوزت الإمدادات في أكتوبر/تشرين الأول من أكبر ثلاثة منتجين عالميين، السعودية وروسيا والولايات المتحدة، 33 مليون برميل يوميا للمرة الأولى.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية يوم الاثنين. وبعد أن تحدثت في البداية عن خفض شحنات النفط للصفر، منحت إعفاءات لثمانية عملاء بما يسمح بواردات محدودة.