+A
A-

الاكاديمية الاولمبية تنظم ندوة التخطيط للمسابقات والقوانين الرياضية

نظمت الاكاديمية الاولمبية التابعة للجنة الاولمبية البحرينية ندوة "التخطيط للمسابقات الرياضية"  و" القوانين الرياضية" والتي شهدها الأمين العام للجنة عبدالرحمن عسكر وعضو مجلس الإدارة رئيس لجنة اللاعبين عمر المالكي وعدد من المدراء في اللجنة وممثلي الاتحادات الرياضية.
وأكد البروفسور الكندي ستيفان بالي في الندوة على أهمية روزنامة المسابقات في الارتقاء بمستوى اللاعبين وضرورة مراعاة أوقات الراحة المناسبة لتحقيق التطور المنشود لمستوى اللاعبين ووضع العدد المناسب للمباريات بما يسهم في تطوير قدراتهم وإمكانياتهم.
كما أشار إلى ضرورة الاهتمام بفرق الفئات العمرية ووضع نظام المسابقات المناسب لها لتكوينهم بصورة مناسبة، وعدم التركيز فقط على فرق الرجال.
بعد ذلك، تحدث د. صلاح خضر المستشار القانوني باللجنة الأولمبية عن القوانين الرياضية اكد خلالها على أهمية الإلمام بالمواثيق والقوانين والنظم واللوائح والقواعد الرياضية المعمول بها من قبل كافة المنتسبين للرياضة (من لاعبين أو إداريين أو فنيين  أو متطوعين أو غيرهم).
واستعرض أهم القوانين وهي الميثاق الأولمبي والميثاق البارالمبي الدوليين، فمخالفة هذه المواثيق والأنظمة يؤدي لتوقيع عقوبات على اللجان الأولمبية والاتحادات الرياضية ورأينا أمثلة على ذلك في المنطقة.
وبخصوص النزاعات الرياضية أكد أنه يتعين البدء في حله بالطرق الودية بين أطرافه، وإلا يتعين رفع الأمر للاتحاد الرياضي المعني، وعند عدم التوصل لحل أيضا يمكن رفع النزاع للجنة الأولمبية البحرينية لمحاولة حله وديا عن طريق المختصين لديها، مشيرا إلى ضرورة وجود لجنة للاعبين في كل اتحاد رياضي للاهتمام بشؤون اللاعبين، ومن بين اهتماماتها محاولة التوصل لحل ودي لأي مشكلة أو نزاع رياضي بين اللاعب والنادي او الاتحاد المعني، وعند عدم التوصل لحل يقوم رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد المعني بالتواصل مع رئيس لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية.