+A
A-

القضاة يطّلعون على الخطة التنظيمية ليوم الاقتراع 24 نوفمبر

عقدت اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات ورشة عمل تحضيرية في إطار الاستعدادات للانتخابات النيابية والبلدية التي ستُجرى يوم السبت الموافق 24 نوفمبر الجاري.

وشارك في الورشة التي نظمت مساء اليوم الاثنين بمركز عيسى الثقافي، السادة القضاة، وأعضاء النيابة العامة، والمستشارين، المعنيين بالإشراف على تنظيم الانتخابات، وبحضور معالي رئيس محكمة التمييز نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبدالله بن حسن البوعينين، ومعالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وسعادة النائب العام الدكتور علي بن فضل البوعينين.

وأكد معالي رئيس محكمة التمييز نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبدالله بن حسن البوعينين، خلال كلمة ألقاها في افتتاح الورشة، على أهمية الإشراف القضائي الكامل كضمانة أساسية لشفافية ونزاهة الإنتخابات، ودوره في تنسيق الجهود وإدارة العملية التنظيمية من أجل إنجاح الانتخابات.

كما أعرب سعادة النائب العام الدكتور علي بن فضل البوعينين، خلاله كلمة له، عن بالغ الاعتزاز والفخر بمستوى الكفاءات القضائية الوطنية وما تتمتع به من خبرات اكتسبتها خلال الانتخابات السابقة.

بعدها ألقى معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات الشيخ خالد بن علي آل خليفة، كلمة رحب فيها بالسادة القضاة وأعضاء النيابة العامة والمستشارين، قائلاً إن ما تحقق من خبرة قانونية بحرينية متراكمة في المجال الانتخابي ما كانت لتتحقق لولا دعم المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة.

هذا وقدمت اللجنة العليا خلال الورشة التحضيرية، عرضًا تفصيليًا حول خطة العمل الإجرائية لسير العملية الانتخابية بيوم التصويت في 24 نوفمبر، بدءاً من فتح مقار الاقتراع ووصولاً لمرحلة فرز الأصوات وإعلان النتائج، وبما يكفل تحقيق أعلى معايير الشفافية وضمانات النزاهة.

ثم قامت اللجنة التنفيذية للإنتخابات 2018 بتقديم شرحًا حول الجوانب الفنية الأساسية المتبعة في تنظيم آلية الاقتراع والفرز وفقًا للإجراءات المقررة.

ومن جانبه قال رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي للانتخابات المستشار نواف عبدالله حمزة، أنه تنفيذًا لتوجيهات اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات فقد تم الحرص على دراسة التجارب السابقة في تنظيم الانتخابات، بهدف إيجاد أفضل السبل لتمكين الناخب من أداء حقه الدستوري في اختيار أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية، بكل يسر وسلاسة وراحة.

وأشار المدير التنفيذي للانتخابات إلى أن العمل جار على تجهيز مقار الاقتراع والفرز، والتي تشمل أربعين لجنة فرعية، إضافة إلى أربعة عشر لجنة عامة.