+A
A-

يوم الدين لـفيلم كلينك يفوز بجائزة التانيت الفضي

فاز فيلم يوم الدين للمخرج أبو بكر شوقي، والذي تشارك فيلم كلينك في إنتاجه، بـجائزة التانيت الفضي لأفضل فيلم روائي طويل، ضمن فعاليات الدورة الحالية من أيام قرطاج السينمائية والتي اختتمت فعالياتها أمس السبت، لتكون الجائزة الثالثة للفيلم بعد جائزتيّ نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي وسينما من أجل الإنسانية في مهرجان الجونة السينمائي.
ومؤخراً حقق الفيلم نجاحاً قياسياً في دور العرض المصرية حيث تجاوزت إيراداته المليون جنيهاً وهو ما يمثل نقلة في إيرادات الأفلام المستقلة والآرت هاوس التي تهتم شركة فيلم كلينك بدعمها منذ سنوات.
وأُختير الفيلم ممثلاً لمصر في جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، ليكون العام الثالث على التوالي الذي تمثل فيه مصر في جوائز الأوسكار فيلم من إنتاج شركة فيلم كلينك، وكان الفيلم قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي حيث اختير للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.
فيلم يوم الدين من إنتاج شركة Desert Highway Pictures التي أسسها أبو بكر شوقي بالاشتراك مع المنتجة دينا إمام، بالتعاون مع شركة فيلم كلينك )محمد حفظي) كمنتج مشارك، ومن إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، ومن بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ.
يحكي الفيلم عن رجل قبطي من جامعي القمامة، نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحمار خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثاً عن عائلته.
أبو بكر شوقي مخرج، مؤلف ومنتج مصري نمساوي قدم عدداً من الأفلام الوثائقية، من بينها الفيلم الحائز على العديد من الجوائز   المستعمرة (2009) الذي تناول حياة مرضى مستعمرة الجُذام في منطقة أبو زعبل.
فيلم كلينك تأسست في 2005 على يد السيناريست والمنتج محمد حفظي، كشركة إنتاج تقدم ورشاً في كتابة السيناريو وتتخصص في إنتاج أفلام روائية ووثائقية طويلة. وبينما تستهدف الشركة الجمهور بكل أنواعه في السوق المصري، العربي والدولي، استطاعت فيلم كلينك أن تشتهر بدعم صُناع الأفلام الشباب الواعدين، وبصناعة أفلام مبتكرة تصبح بمثابة بدائل إبداعية للسينما التجارية السائدة في السوق السينمائي العربي.
شاركت فيلم كلينك في إنتاج أفلام مصرية، عربية ودولية طويلة، حصدت هذه الأفلام أكثر من 150 جائزة خلال مشاراكاتها في أكثر من 350 مهرجاناً سينمائياً دولياً، من بينها مهرجانات كان، صندانس، لندن، تورنتو، دبي، القاهرة وقرطاج، وتم اختيار 3 أفلام من إنتاجها لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وهما اشتباك، شيخ جاكسون ويوم الدين. كما حققت فيلم  كلينك نجاحات تجارية بأفلام مثل سمير وشهير وبهير (2010)، بنات العم (2012)، لامؤاخذة (2014) وهيبتا: المحاضرة الأخيرة (2016).