+A
A-

غدا الأربعاء ،، إنطلاق معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الخامسة

تنطلق فعالیات معرض البحرین الدولي للطيران في نسخته الخامسة تحت رعاية ملكية سامية من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه، بقاعدة الصخير الجویة من 14وإلى 16 نوفمبر.

وسیشهد معرض البحرین الدولي للطیران، الذي یتم تنظیمه بإشراف سمو الشیخ عبدالله بن حمد آل خلیفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى ورئیس اللجنة العلیا لمعرض البحرین الدولي للطیران، حضور وفود مدنية وعسكرية رفيعة المستوى وكبار المسئولين التنفيذيين من شركات الطيران العالمية وكبار الشخصيات من القطاعين العام والخاص.

وبلغت نسبة عدد الشركات العالمية المشاركة 66% من مجموع الاجمالي للشركات المشاركة حيث سيشارك في المعرض 11 من أهم 15 شركة طيران عالميا من بينها بي أيه إي سيستمز، ولوكهيد مارتن، وإيرباص، وبيل، وبوينج، وبومباردييه، وإمبراير، وغلف ستريم، وليوناردو، ورولز رويس، وروسكوزموس، وتي أي آي، وتاليس، وشركة سي اف ام الدولية من مجموعة سفران الفرنسية، وهي من أكبر الشركات العالمية في مجال صناعة محركات الطائرات.
 
كما سيتم استضافة  وفود رفيعة المستوى من عدة دول منها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الامريكية، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة، حيث من المتوقع ان يحضر بعض وزراء المواصلات ورؤساء الطيران المدني لعقد الاجتماعات مع كبار المسئولين التنفيذيين من شركات الطيران.
 

وقال سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران : "إن معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الخامسة يعتبر الأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط، ونجاح المعرض في استقطاب أكبر شركات الطيران عالميا يعكس أهمية مكانة مملكة البحرين في الخليج العربي كمركز اقتصادي حيوي، كما أن تنوع عدد الشركات المشاركة في المعرض دليل للنمو الذي يشهده المعرض منذ تأسيسه عام 2010".
 
وسيشمل المعرض عدة جوانب تسعى إلى توفير منصة مناسبة لتوليد الأعمال، وتشجيع الابتكار، وتكوين العلاقات، وتبادل الأفكار، فقد تمت مضاعفة مساحة قاعة العرض بنسبة 100% كما شهد المعرض زيادة في نسبة نمو في عدد الشركات المشاركة بمعدل 35% وارتفعت نسبة النمو في عدد العارضين في صالة العرض بمعدل 73% حيث تم اضافة أجنحة خاصة لبعض الدول المشاركة كالمملكة العربیة السعودیة الشقيقة (6 شركات) ودولة الإمارات العربیة المتحدة الشقيقة (14 شركة)، والمملكة المتحدة (4 شركات)، والولایات المتحدة الأمریكیة (35 شركة) وغيرها.

كما ستشمل قاعة العرض ركنا خاصا لعلوم الفضاء تزامنا مع آخر التطورات في مملكة البحرين، والعالم ككل، حيث سيشارك عدد من المراكز الاقليمية والدولية لبحوث الفضاء والمؤسسات المختصة بالفضاء في المعرض من بينها وكالة الإمارات للفضاء وروسكوزموس  الروسية وشركة أنظمة الأقمار الصناعية، وهي جزءا من شركة ISS- Reshetnev. وستتيح مشاركة هذه الشركات فرصة متميزة لزوار المعرض للتعرف على احدث التطورات وأخر الابتكارات في مجال علوم الفضاء عامة وفي الشرق الاوسط بشكل خاص.

ولأول مرة في البحرين سوف يحضر رائد الفضاء الأمريكي العقيد ألفريد ووردن – وهو أحد رواد رحلة أبولو 15(Apollo 15) وواحد من بين 24 رائد فضاء قاموا برحلات إلى القمر.

وسوف تقام عدة فعاليات مصاحبة لخلق فرص مكثفة للتواصل التجاري في قطاع الطيران، وستشمل مؤتمر المنامة للقوات الجوية (MAPS)، الذي سيعقد للمرة الثانية على التوالي، ومؤتمر خاص يتطرق إلى التحديات والفرص التي تواجهها شركات الطيران والمطارات في المنطقة، وكذلك مؤتمر عن المرأة في قطاع الطيران.

كما ستعقد حلقات نقاشية تهدف إلى تبادل الافكار والخبرات يتم تنظيمها بالتنسيق بين شبكة فارانبرو الإخبارية ومعرض البحرين الدولي للطيران (BIAS FINN Sessions).
 
وتزامنا مع معرض البحرين الدولي للطیران، سوف تقام عروض جوية من قبل فرق استعراضية جوية  كفريق الفرسان من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفريق الفرسان الروس الفريق الاستعراضي الإيطالي "السهام ثلاثية الألوان"  الذي تستضيفه المنطقة للمرة الأولى على الإطلاق.

ومن المقرر أن تعرض أكثر من 120 طائرة من مختلف أنواعها التجاریة والعسكریة في العرض الثابت والعرض الجوي بالاضافة إلى طائرات عسكرية من سلاح الجو الملكي البحريني، والقوات الجویة البحریة الأمریكیة.

الجدیر بالذكر أنه سوف يكون هناك معرض منفصل للجمهور العام یتیح الفرصة للاستمتاع بالعروض الجویة، وتجربة الطيران عبر استخدام نظارات الواقع الافتراضي والتحليق بالطائرات بالإضافة إلى الإطلاع على جهاز محاكاة الطيران الذي يعمل على خلق تجربة التحليق، كما سيقدم عدد من أشهر الموسيقيين بمملكة البحرين عروض موسيقية وترفيهية.

وسيشتمل المعرض على القریة التراثیة بتنظيم وزارة الشؤون الاجتماعية،  والتي ستقدم تشكيلة متنوعة من المنتجات المحلية التي صنعت في مملكة البحرين.

وستجرى جمیع هذه الفعالیات في منطقة المعرض العام بالقرب من المعرض الرئیسي خلال  الفترة ما بين 14 و17 نوفمبر، وسیكون دخول معرض البحرین الدولي للطیران لحاملي تذاكر الدخول المعرض  العام عبر بوابات حلبة البحرین الدولیة.. وتباع التذاكر للكبار والصغار في مجموعة مختارة من فروع بتلكو.