+A
A-

"أدنوك" و "إيني" تبرمان اتفاقية لأول امتياز للغاز عالي الحموضة

أبرمت أبوظبي ممثلة بشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم اتفاقية امتياز حصلت بموجبها شركة "إيني" الإيطالية للنفط والغاز على 25% في مشروع عملاق للغاز الحامض البحري ، تضم منطقة امتياز "غشا" حقول " الحيل" و"غشا" و"دلما" البحرية.

ووفقا لبنود الاتفاقية - التي تعد أول اتفاقية امتياز للغاز عالي الحموضة وتسري لمدة أربعين عاما -  تتحمل "إيني" نسبة 25% من المصاريف التطويرية للمشروع الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات ، كما ذكرت وكالة انباء الامارات . 

ويأتي الإعلان عن الاتفاقية عقب اعتماد المجلس الأعلى للبترول خطة أدنوك الجديدة للغاز التي تهدف لتحقيق اقصى قيمة من مكامن الغاز في أبوظبي، ودعم جهود دولة الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز مع إمكانية التحول إلى تصديره.

وكانت "أدنوك" قد وقعت اتفاقيتي امتياز مع "إيني" الإيطالية للنفط والغاز في مارس الماضي، حصلت بموجبهما الأخيرة على 10% في امتياز "أم الشيف ونصر" و5% في امتياز "زاكوم السفلي".

كما وقعت "أدنوك" امس و" ارامكو" ، اتفاقية إطارية لإيجاد فرص التعاون في قطاع الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المُسال، الذي تتوفر به إمكانات لتعزيز القيمة ونمو الإيرادات في سوق ذات أهمية استراتيجية لعملاقين من عمالقة صناعة النفط والغاز في العالم.