+A
A-

شبكة سويفت توقف التعامل مع البنك الوطني الإيراني

أعلن البنك الوطني الإيراني (بانك ملّي بالفارسية) أن شبكة التحويلات المالية الدولية الرئيسية المعروفة باسم سويفت SWIFT أوقفت تعاملاتها معه امتثالا للعقوبات الأميركية.

وجاء الإعلان خلال تعميم أرسله البنك إلى جميع إداراته وفروعه، جاء فيه أن اتصال البنك سيفصل عن شبكة سويفت العالمية في الساعة 14:30 من يوم أمس الاثنين.

وبحسب الوثيقة التي نشرتها وكالة "فارس"، فقد طلب البنك من جميع فروعه أن ينهوا كافة تحويلاتهم من العملة الصعبة قبل الموعد المحدد لقطع الاتصال مع سويفت.

وفي الوقت نفسه، أعلن فرع البنك الوطني الإيراني في ألمانيا أيضًا لعملائه عبر صفحته الرئيسية باللغة الألمانية أنه بسبب تطبيق العقوبات على إيران، سيتم فصل فرع هامبورغ للبنك الوطني الإيراني عن نظام سويفت بحلول 12 نوفمبر.

وكانت شبكة سويفت قد أعلنت في 5 نوفمبر الجاري، عن التزامها بتطبيق العقوبات الأميركية على إيران، ومنعها البنوك الإيرانية من الوصول إليها ضمن منظومة التحويلات المالية الدولية بين بنوك العالم.

وأوضحت شركة سويفت، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها: "إن هذا الإجراء، رغم أنه مؤسف، اتخذ من أجل مصلحة واستقرار ونزاهة النظام المالي العالمي في مجمله"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وسبق ذلك الإعلان تهديد من وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين،الذي قال فيها إن بلاده قد تُفرض عقوبات على سويفت إذا قدمت خدمات لمؤسسات مالية إيرانية، تضعها واشنطن في قائمة سوداء.

وتشمل الجولة الثانية من العقوبات مئات الكيانات والأفراد، من بينها 50 مصرفا إيرانيا ومؤسسة مالية، وعدد من الهيئات الأخرى إلى قائمة العقوبات التي كانت تستفيد من رفعها بسبب الاتفاق النووي السابق.

وكان مشرعون بمجلس الشيوخ الأميركي حثوا الرئيس الأميركي دونالد ترمب على ممارسة "أقصى قدر من الضغط" على إيران لثنيها عن سلوكه المزعزع للاستقرار والداعم للإرهاب العالمي.