+A
A-

أمانة العاصمة تشارك في المنتدى العربي للمدن الذكية

شاركت أمانة العاصمة في المنتدى العربي للمدن الذكية المقام في مدينة "جوتيه" في الجمهورية اللبنانية بورقة عمل بعنوان "التحول الإلكتروني والذكي في المدن العربية – الواقع واستشراف المستقبل" مثل الأمانة فيه رئيس قسم الرقابة والتفتيش المهندس عمار ياسر عبد الكريم.

 وتضمنت مشاركة أمانة العاصمة حول رؤى جديدة لمستقبل الرقابة والتفتيش في البلديات، معززة ورقتها بتجربة أمانة العاصمة في استخدام نظام المخالفات المتحرك، وهو نظام تسجيل المخالفات عبر الأجهزة الذكية المتنقلة (Mobile VCS) تم تصميمه وبرمجته لرصد ومتابعة جميع المخالفات، ويهدف لتوفير قاعدة بيانات متكاملة عن المخالفات عبر بوابة واحدة.

 وبينت الأمانة المشاكل التي يواجهها قسم الرقابة والتفتيش في الأمانة، وما الحلول التي وفرتها وزارة شؤون الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني لمواكبة التطورات الالكترونية وتحقيق خدمات بلدية عالية الجودة تتواءم مع رؤية مملكة البحرين 2030 وتحقق رضا العميل.

 وطرح المنتدى أوجه التميز والإبداع في تنمية ونهضة المدن، من ضمنها عدد من المحاور الرئيسية أبرزها في مجالات البيئة الذكية والحركة والمرور والنقل الذكي كسمات رئيسية للمدن الذكية.

 ومن أبرز المرئيات التي خرج بها المنتدى أن هناك حاجة ملحة لتغيير القوانين والأنظمة، لمواكبة الثورة المعلوماتية بما يتناسب مع الوضع الراهن او حسب ما تدعيه الحاجة، وضرورة النظر في استخدام الأجهزة الحديثة وإدخالها في أعمال الرقابة والتفتيش، إضافة إلى الربط الالكتروني بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل ورفع جودة الخدمات التي تقدم من الجهات الحكومية بصورة أكبر، مما يسهم في تحقيق مدينة خالية من المخالفات يسهم في الحفاظ على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين، وخلق بيئة منظمة.

 الجدير بالذكر أن أمانة العاصمة تعبر عن فخرها واعتزازها لتلقيها دعوة من المنتدى لتمثل مملكة البحرين نيابة عنها وبالأصالة عن البلديات الأربع في مملكة البحرين والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى.