+A
A-

مختبر الأداء البدني يستقبل لاعبي المنتخبات الوطنية

استمراراً لما يقدمه مختبر الأداء البدني التابع للجنة الأولمبية من خدمات لدعم ورعاية مختلف الرياضيين، بدأ المختبر في استقطاب المزيد من لاعبي المنتخبات الوطنية ومن بينهم لاعبي منتخب ألعاب القوى العالميين ومجموعة من لاعبي منتخب البولينج.

وأجرى لاعبو منتخب ألعاب القوى والبولينج مجموعة من فحوصات اللياقة البدنية والقدرات الحيوية باستخدام الأجهزة الموجودة في المختبر والتي تقدم معلومات دقيقة عن حالة كل لاعب ولاعبة وبالأخص القدرات القلبية والتنفسية التي تشمل الرئتين والقلب والدورة الدموية وخلايا العضلات وذلك تحت إشراف الطبيب الكوبي المختص "فلاديمير فيليب" وبإدارة دائرة المشاريع بقيادة مادن الوناس.

ودعا مدير دائرة المشاريع مادن الوناس جميع لاعبي المنتخبات الوطنية للإستفادة من الخدمات التي يقدمها مختبر الأداء البدني الكائن بمدينة خليفة الرياضية بمنطقة مدينة عيسى والتي تصب في صالح اللاعبين وتطوير قدراتهم الفنية وقياس إمكاناتهم البدنية بما يسهم في تطوير مستوياتهم وينعكس بشكل إيجابي على مردودهم الفني في الملعب.

وأضاف : " مختبر الأداء البدني مفتوح أمام جميع الاتحادات الرياضية وهو متاح لخدمة لاعبي المنتخبات الوطنية كمرحلة أولى على أن يتم افتتاح المختبر في المرحلة الثانية لعامة الناس..".

يذكر أن مختبر الأداء البدني يحتوي على جهاز تخطيط القلب (ECG) للكشف عن أي حالة غير طبيعية في القلب، ويقيس مدى قدرته على مزاولة الرياضة من عدمها، وعدم وجود أي خطر عند ممارسة الرياضة،  أما جهاز (vo2 max) فإنه يقيس مدى كفاءة القلب أثناء التدريبات وتحديداً الجري والتعرف عن قرب عن ما إذا كانت هناك مشاكل في القلب.

ويضم المختبر جهاز تحليل مكونات الجسم "body composition analysis" لتحليل نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم والخلايا، جهاز قياس القوة الإنفجارية للعضلات السفلى "lower limbs explosive power measurement system" والذي يؤدي من خلاله الشخص عدة قفزات لقياس العضلات السفلى.